recent
أخبار ساخنة

مفهوم المرض النفسي

 

 هل النفس تمرض مثلها في ذلك مثل أعضاء الجسم؟

مفهوم المرض النفسي

وهل العقل يمرض مثله في ذلك مثل مرض المعدة والأمعاء والعين؟

وهل هناك فرق أو فروق بين الأمراض العضوية والأمراض النفسية والأمراض النفسية والامراض العقلية؟

في الواقع:هناك جدلاً مازال قائماً حتي الأن علي الأقل بين مرض النفس ومرض العقل 

بمعني:هل النفس شئ مختلف عن العقل؟وماذا يحدث لو اعتبررنا أن "النفس"هي"العقل"

وماهي الفروقالواضحة المحدوده والتي نستطيع من خلاله تحديد المسافات الفاصله بين مرض النفس ومرض العقل؟فإصابة أعضاء الجسم بالأمراض المختلفه هذا لاخلاف عليه

..وما انشار كليات الطب في العديد إن لم يكن في دول العالم إلا دليل حي ان اعضاء الانسان يمكن ان تضطرب .وبذلك فلقد وجدت التخصصات المختلفه والتي تنهض للتعامل مع أختلاف العضواو أخلاف وظيفته".

  وقد جاء في التقرير السانةي لجامعة الطب العقلي الصادر في عام 1952م أن الأمرأض النفسية هي عبارة عن مجموعة الانحرافات التي لاتنجم عن اختلاف بدني.أو عضوي.أوتلف في تركيب المخ. هذه الانحرفات مظاهر متنوعة من اهمها: التوتر النفسي.الكاَبة.القلق.الوساوس.الانفعلات القهرية الا إرادية.التحول الهستيري.الشعور بالوهان.العجز عن تحقيق الأهداف.المخاوف.الأفكار السوداء التي تحاصر الفرد في يقظته فتدعه مشتت البال والافكار.ولا تتركه ايضاً أثناء النوم فلا تدع للسبات والراحه إلي جفنه أو جسد أو نفسه سبيلاً.

فامرض النفسي كما يتضح من التعريف السابق لجمعية الطب العقلي هو اختلال في الوظيفة وليس العضو نفسه, هذا الختلال الذي يقود الفرد إلي العديد من الفروق بين وقع في قائمةالمرض النفسي ومن وقع قائمة المرض العقلي.

المصدر كتاب:الامراض النفسية والعلاج الاسلامي.

تأليف:د.محمد حسن غانم.

google-playkhamsatmostaqltradent