recent
أخبار ساخنة

فيتامين A - سلاحك السري الذي لا يعرفه الكثيرون

فوائد فيتامين A للرجال

فيتامين A هو فيتامين مهم للرجال فهو يساعد على تحسين الرؤية والمناعة والصحة الجلدية ولكن هل تعلم أن فيتامين A له أيضا فوائد أخرى للرجال إليك بعضها:

  • - فيتامين A يحمي البروستاتا من الالتهابات والسرطان، فهو يقلل من تكاثر الخلايا السرطانية ويمنع تكوين الأوعية الدموية التي تغذيها.

  • - فيتامين A يحافظ على شباب الرجال، فهو يقلل من ظهور التجاعيد والبقع الداكنة ويحمي البشرة من أضرار الشمس والتلوث.

  • - فيتامين A يعزز الذاكرة والتركيز عند الرجال، فهو يحمي الخلايا العصبية من التلف ويزيد من إنتاج الأكسجين والغلوكوز في المخ.

فيتامين A
فيتامين A - سلاحك السري الذي لا يعرفه الكثيرون


لكن احذر من تجاوز الجرعة المسموح بها، فزيادة فيتامين A قد تسبب آثارا جانبية سلبية مثل جفاف الجلد أو صداع أو غثيان لذلك استشر طبيبك قبل استخدام أي مستحضر يحتوي على فيتامين A.

فوائد فيتامين A للبشرة

فيتامين A هو أحد الفيتامينات الضرورية لصحة البشرة، فهو يساعد على تجديد الخلايا وتقليل ظهور التجاعيد والبقع الداكنة ولكن هل تعلم أن فيتامين A له أيضا فوائد أخرى غير متوقعة للبشرة إليك بعضها:

  1. - فيتامين A يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية التي تسبب الشيخوخة المبكرة وسرطان الجلد وذلك لأنه يزيد من إنتاج الميلانين، المادة التي تعطي البشرة لونها وتحميها من الحروق.
  2. - فيتامين A يحسن مرونة البشرة ومظهرها، فهو يحفز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، البروتينات التي تمنح البشرة قوة ومرونة وبذلك يمنع ترهل البشرة وتشققها.
  3. - فيتامين A يعالج حب الشباب والالتهابات الجلدية، فهو يقلل من إفراز الزهم، الدهون التي تسد المسام وتسبب حب الشباب كما أنه يمنع نمو البكتيريا المسببة للالتهابات ويسرع شفاء الجروح.

إذا كنت ترغب في الحصول على فوائد فيتامين A للبشرة فعليك تناول أطعمة غنية به مثل الجزر والكبد والسبانخ والبروكلي أو يمكنك استخدام مستحضرات تحتوي على فيتامين A مثل كريمات أو أقنعة أو زيوت.


الجرعة اليومية من فيتامين A

لقد قررت أن أبدأ روتينًا صحيًا جديدًا: تناول جرعة يومية من فيتامين A لا تسألني لماذا، فقط قرأت في مكان ما أنه جيد للبشرة والعيون والمناعة لكن بعد أسبوع واحد فقط، بدأت ألاحظ بعض التغيرات الغريبة بدأ شعري ينمو بسرعة غير عادية، وأصبحت أرى في الظلام، وأصبح لدي رائحة جسد قوية تشبه الجزر.

عندما ذهبت إلى الطبيب، قال لي إن لدي تسممًا بالفيتامين A وأن علي التوقف عن تناول فيتامين A هو فيتامين مهم لصحة العين والجلد والمناعة، ولكن إذا تناولته بكميات كبيرة جداً، قد تسبب لك بعض المشاكل الصحية مثلاً، قد تصاب بتساقط الشعر أو تشقق الشفتين أو ضعف العظام أو صداع شديد .

لذلك، يجب أن تحرص على الحصول على الجرعة المناسبة من فيتامين A من مصادر طبيعية مثل الجزر والسبانخ والبطاطا الحلوة، وأن تتجنب تناول فيتامين A بدون استشارة طبية فالزيادة لا تفيد، بل قد تضر!.


نقص فيتامين A

نقص فيتامين A هو حالة تحدث عندما لا يحصل جسمك على ما يكفي من هذا الفيتامين الهام لصحة العين والجلد والمناعة قد تظهر بعض الأعراض مثل العيون الجافة والتهابات متكررة وفقدان الشهية لكن هل تعلم أن هناك أعراضًا أخرى أكثر غرابة قد تحدث بسبب نقص فيتامين A إليك بعضها.

  • - قد تبدأ في رؤية الأشياء باللون الأصفر أو البرتقالي هذا لأن فيتامين A يساعد على تكوين الصبغات الملونة في شبكية العين إذا كان فيتامين A غير كافٍ ، فقد تفقد حساسية بعض المستقبلات للألوان.
  • - قد تصاب بحساسية زائدة للضوء هذا لأن فيتامين A يساعد على حماية العين من التلف الناتج عن التعرض للضوء الساطع إذا كان فيتامين A غير كافٍ ، فقد تزداد فرصة إصابة العين بالحروق أو التهابات.
  • - قد تشعر بالحكة والجفاف في جميع أنحاء جسمك هذا لأن فيتامين A يساعد على ترطيب وتجديد خلايا الجلد إذا كان فيتامين A غير كافٍ ، فقد تصبح بشرتك خشنة ومتشققة ومعرضة للالتهابات.
  • - قد تفقد شعرك أو يصبح شعرك رقيقًا وهشًا هذا لأن فيتامين A يساعد على نمو وصحة الشعر إذا كان فيتامين A غير كافٍ ، فقد تتأثر جودة وكثافة شعرك.

إذا كان لديك أي من هذه الأعراض ، فلا تقلق ، فهناك حل بسيط: تناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين A مثل الجزر والبطاطس الحلوة والخضروات الورقية الخضراء والبيض والأسماك.

أو يمكنك استخدام مكملات فيتامين A ، ولكن احذر من التجاوز ، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل صحية أخرى احرص دائمًا على استشارة طبيبك قبل تغيير نظامك الغذائي أو تناول أي مكملات.

في الختام، نستطيع أن نقول أن فيتامين A هو عنصر ضروري لصحة الجسم والعين إن نقص هذا الفيتامين يسبب مشاكل صحية خطيرة، مثل العمى الليلي والتهابات الجلد والأغشية المخاطية لذلك، يجب علينا تناول الأطعمة الغنية بفيتامين A، مثل الجزر والبطاطس الحلوة والسبانخ والكبد.

وإذا كان ذلك غير كافٍ، يمكننا استخدام المكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب ولكن لا تزيدوا الحد، فزيادة فيتامين A قد تسبب أضراراً أيضاً، مثل صداع وغثيان وتساقط الشعر فالمفتاح هو التوازن والاعتدال وهكذا نكون قد أنهينا مقالنا عن أهمية فيتامين A   نأمل أن تكونوا استفدتم منه .

google-playkhamsatmostaqltradent