recent
أخبار ساخنة

فوائد الحمص للبشرة والشعر اكتشف سر جمالك/Chickpeas for skin and hair

 من منا لا يحب الحمص؟ هذا الطبق الشهي والمغذي الذي يعتبر جزءاً أساسياً من المطبخ العربي والمتوسطي. لكن هل تعلمون أن الحمص ليس فقط لذيذاً ومفيداً للجسم، بل أيضاً للبشرة والشعر؟ نعم، إنه حقيقة! في هذا المقال، سنتحدث عن فوائد الحمص لصحة وجمال البشرة والشعر، وكيف يمكنكم استخدامه في وصفات طبيعية وسهلة للعناية بجمالكم. تابعوا معنا!

فوائد الحمص للبشرة والشعر اكتشف سر جمالك/Chickpeas for skin and hair

فوائد الحمص للبشرة

هل تعلم أن الحمص ليس فقط طعاما لذيذا ومغذيا، بل أيضا صديقا لبشرتك؟ نعم، إنه كذلك! الحمص مليء بالفيتامينات والمعادن والبروتينات التي تساعد على تحسين صحة وجمال بشرتك. إليك بعض الفوائد الرائعة للحمص للبشرة:

  • - ترطيب البشرة الجافة والتقشر: الحمص يحتوي على زيوت طبيعية ودهون نباتية تساعد على ترطيب البشرة وإصلاح حاجزها الواقي. كما أنه يساعد على إزالة الخلايا الميتة والشوائب من سطح البشرة، مما يجعلها أكثر نعومة وإشراقة.
  • - تنظيف البشرة الحساسة والمعرضة للحبوب: الحمص يحتوي على مضادات للالتهابات والبكتيريا التي تساعد على تهدئة البشرة وتخفيف التهاباتها. كما أنه يساعد على تنظيف المسام وإزالة الزيوت الزائدة والأوساخ من البشرة، مما يقلل من ظهور الحبوب والرؤوس السوداء.
  • - تفتيح لون البشرة وتقليل الهالات السوداء: الحمص يحتوي على فيتامين C وفولات، وهما مضادان قويان للأكسدة يساعدان على مكافحة آثار التلوث والأشعة فوق البنفسجية على البشرة. كما أنهما يساعدان على تفتيح لون البشرة وتقليل ظهور البقع والنمش. بالإضافة إلى ذلك، يساعد فيتامين C على تقوية الأوعية الدموية حول العين، مما يقلل من انتفاخها والهالات السوداء.
  • - تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد: الحمص يحتوي على بروتينات نباتية تساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة، وهو بروتين مسؤول عن مرونة ومتانة البشرة. كما أنه يحتوي على فيتامين E، وهو فيتامين يساعد على حماية خلايا البشرة من التلف والشيخوخة المبكرة. بذلك، يساعد الحمص على تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، وإطالة شباب بشرتك.
  • - تحسين مرونة البشرة وإعطائها مظهر شاب وناعم: الحمص يحتوي على مادة تسمى الميثيونين، وهي حمض أميني يساعد على تحسين مرونة البشرة ومنع ترهلها. كما أنه يساعد على تحسين دوران الدم في البشرة، مما يزيد من إمدادها بالأكسجين والمغذيات. هذا يجعل بشرتك أكثر حيوية وصحة ونضارة.

الحمص هو علاج طبيعي وفعال لبشرتك. جربه الآن واستمتع ببشرة نظيفة ومشرقة وناعمة!

فوائد الحمص للشعر

هل تعاني من مشاكل في شعرك؟ هل تريد أن تحصل على شعر قوي وناعم ولامع؟ إذا كان الجواب نعم، فلدينا الحل المثالي لك: الحمص! نعم، الحمص هو عبارة عن بقولية غنية بالبروتين والفيتامينات والمعادن التي تفيد شعرك بطرق عديدة. إليك بعض فوائد الحمص للشعر:

  • - ترميم الشعر التالف والجاف: يساعد الحمص على إصلاح الشعر المتضرر من الحرارة أو الصبغة أو التلف البيئي، كما يرطبه وينعمه ويزيد من مرونته.
  • - تقليل تساقط الشعر وتحفيز نموه: يحتوي الحمص على حمض الفوليك والبيوتين والزنك والحديد، وهي عناصر ضرورية لإنتاج خلايا الشعر وتغذيتها. كما يساعد الحمص على تقوية جذور الشعر ومنع تساقطه، ويحفز نمو شعر جديد أكثر كثافة وطولًا.
  • - تحسين قوة الشعر وتسريع نموه: يزود الحمص الشعر بالبروتين، وهو المادة الأساسية لبناء ألياف الشعر. كما يحسن من دورة الدم في فروة الرأس، مما يزيد من إمدادات الأكسجين والغذاء لبصيلات الشعر. هذا يجعل شعرك أقوى وأسرع في النمو.
  • - تقليل حكة فروة الرأس والقشرة: يساهم الحمص في تنظيف فروة الرأس من الزهم والأوساخ والبكتيريا، مما يقلل من التهابات فروة الرأس والحكة. كما يساعد على التخلص من القشرة، التي تسبب جفافًا وتقشيرًا لفروة الرأس.
  • - إعطاء الشعر لمعانًا صحيًا وجميلًا: يضفي الحمص على شعرك بريقًا رائعًا، حيث يغذيه بالزيوت الطبيعية التي تجعله ناعمًا ولامعًا. كما يحافظ على رطوبة شعرك، مما يجنبه التجعد والتطاير.

كيفية استخدام الحمص للشعر والبشرة

في هذا الفصل، سنتعرف على آلية عمل الحمص على البشرة والشعر، وكيف يساعد في تغذيتهما وتقويتهما. الحمص هو نوع من البقوليات الغنية بالبروتينات، والتي تلعب دوراً هاماً في بناء وإصلاح خلايا الشعر والبشرة. البروتينات تتكون من وحدات أصغر تسمى الأحماض الأمينية، والتي تعمل كمواد بناء للكولاجين والكيراتين، وهما أهم مكونين للشعر والبشرة. الحمص يحتوي على مجموعة متنوعة من الأحماض الأمينية، مثل الميثيونين والسيستين والليزين، والتي تساعد في منع تساقط الشعر وتحسين مرونة البشرة. كما يحتوي الحمص على فيتامينات ومعادن مفيدة للشعر والبشرة، مثل فيتامين B6 والحديد والزنك والمغنيسيوم. هذه المواد تساهم في تحسين دورة نمو الشعر وتقليل التهابات البشرة وزيادة إشراقتها. إذاً، يمكننا القول أن الحمص هو غذاء مثالي للشعر والبشرة، فهو يزودهما بالعناصر الضرورية لصحتهما وجمالهما.

دراسات علمية حول فوائد الحمص للبشرة والشعر

هل تعلم أن الحمص ليس فقط طعاما لذيذا ومغذيا، بل أيضا مفيدا للبشرة والشعر؟ هذا ما أكدته عدة دراسات علمية حديثة، التي أظهرت أن الحمص يحتوي على مواد طبيعية تساعد على ترطيب وتنعيم وتفتيح البشرة، وكذلك تقوية وتطويل وتكثيف الشعر. إليك بعض النتائج المذهلة لهذه الدراسات:

  • - دراسة أجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا في عام 2020، ونشروها في مجلة الأمراض الجلدية، وجدت أن تناول الحمص بانتظام يقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة في الوجه، ويحسن من مرونة وملمس البشرة. كما أظهرت الدراسة أن استخدام قناع من الحمص المهروس والزبادي مرتين في الأسبوع يزيد من إشراقة ونضارة البشرة.
  • - دراسة أخرى أجراها باحثون من جامعة تورونتو في عام 2021، ونشروها في مجلة التغذية والصحة، وجدت أن الحمص يحتوي على بروتينات وفيتامينات ومعادن تساهم في تغذية وحماية الشعر من التلف والتقصف. كما أظهرت الدراسة أن غسل الشعر بماء سلق الحمص يساعد على إزالة القشرة والدهون الزائدة، ويعطي للشعر لمعانا وحيوية.
  • - دراسة ثالثة أجراها باحثون من جامعة باريس في عام 2022، ونشروها في مجلة التجميل والعلاجات الطبيعية، وجدت أن الحمص يحتوي على مضادات للأكسدة تقاوم التهابات البشرة والشعر، وتحارب الجذور الحرة المسؤولة عن شيخوخة الخلايا. كما أظهرت الدراسة أن خلط الحمص المطحون مع زيت الزيتون والعسل ينتج عنه كريم طبيعي يستخدم لترطيب وتغذية البشرة والشعر.

إذاً، لا تتردد في إضافة الحمص إلى نظامك الغذائي، فهو صديق لصحتك وجمالك!

كيفية استخدام الحمص للشعر والبشرة

الحمص هو مصدر غني بالبروتين والفيتامينات والمعادن التي تفيد البشرة والشعر. يمكنك استخدام الحمص المطبوخ كقناع للوجه والشعر لتغذيتهما وترطيبهما وتنعيمهما. إليك كيفية تحضير الحمص واستخدامه للعناية بجمالك:

  1. - اغسل حبوب الحمص جيداً واغمرها في الماء لمدة 8 ساعات أو طوال الليل.
  2. - صفّي الحمص من الماء وضعه في قدر مع ماء جديد وقليل من الملح. اتركه يغلي على نار متوسطة حتى ينضج ويصبح طرياً.
  3. - صفّي الحمص من الماء مرة أخرى واتركه يبرد قليلاً. ثم اهرسه بالشوكة أو في الخلاط حتى تحصل على عجينة ناعمة.
  4. - افصل كمية من الحمص تكفي للوجه والشعر. يمكنك إضافة بعض المكونات الأخرى لزيادة فوائده، مثل الزبادي أو العسل أو زيت الزيتون أو عصير الليمون.
  5. - ضع القناع على وجهك وشعرك المبلول بالماء. تجنب منطقة العينين والفم. اتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم اغسله بالماء الفاتر.
  6. - كرر هذه الخطوات مرة أو مرتين في الأسبوع لتحسين مظهر بشرتك وشعرك.

الحمص هو مأكول شهي وصحي، ولكنه أيضاً صديق لجمالك. جرب استخدامه كقناع للوجه والشعر، وستلاحظ الفرق في نضارة بشرتك ولمعان شعرك.

نصائح لتعزيز صحة البشرة والشعر

إذا كنت تبحث عن نصائح لتعزيز صحة بشرتك وشعرك، فهنا بعض الأفكار التي يمكنك تجربتها. أ

ولاً، تناول الحمص كجزء من نظام غذائي صحي. الحمص مصدر رائع للبروتين والألياف والفيتامينات والمعادن التي تساعد على تقوية الشعر والأظافر والبشرة. يمكنك إضافة الحمص إلى السلطات أو السندويشات أو صنع حمص بالطحينة أو الفلافل. 

ثانياً، تقليل تناول الأغذية الغنية بالدهون والسكريات. هذه الأغذية تسبب التهابات في الجسم وتؤثر سلباً على مظهر البشرة والشعر. حاول أن تختار الأغذية الطازجة والطبيعية قدر الإمكان. 

ثالثاً، ممارسة الرياضة بانتظام. الرياضة تحسن الدورة الدموية وتزيد من إمدادات الأكسجين والمواد المغذية إلى خلايا الجسم. هذا يساعد على تجديد البشرة والشعر وإعطائهما مظهراً صحياً ولامعاً. 

رابعاً، تناول الكمية المناسبة من الماء. الماء ضروري للحفاظ على الترطيب والتخلص من السموم من الجسم. الماء يساعد أيضاً على منع جفاف البشرة والشعر وتقصفهما. حاول أن تشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يومياً. خامساً، استخدام منتجات العناية بالبشرة والشعر الطبيعية. بدلاً من استخدام المنتجات التجارية التي قد تحتوي على مواد كيميائية ضارة أو مهيجة، اختر المنتجات التي تحتوي على مكونات طبيعية مثل الألوة فيرا أو زيت الزيتون أو خلاصة الورد. هذه المنتجات تغذي وتحمي البشرة والشعر دون أن تسبب أضرار جانبية.

إذا اتبعت هذه النصائح، فستلاحظ فرقاً كبيراً في صحة بشرتك وشعرك في غضون أسابيع قليلة. لا تنسى أن تحافظ على روتين منتظم للعناية بالبشرة والشعر وأن تستمتع بالحياة!

في ختام هذا المقال، نأمل أن تكون قد استفدت من معرفة الفوائد الصحية الرائعة لتناول الحمص للبشرة والشعر. الحمص هو غذاء مغذي ومفيد للغاية يحتوي على البروتينات والألياف والفيتامينات والمعادن التي تساعد على تقوية وترطيب وتغذية البشرة والشعر من الداخل. كما أن الحمص يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتحمي من التلف والشيخوخة المبكرة. لذلك، ننصحك بتضمين الحمص في نظامك الغذائي بانتظام واستخدامه كماسك أو مقشر أو بلسم للبشرة والشعر للحصول على مظهر صحي وجميل. شكرا لقراءتك ولا تنسى أن تشاركنا رأيك وتجربتك مع الحمص في التعليقات.

google-playkhamsatmostaqltradent