recent
أخبار ساخنة

الشبت لتعزيز صحة البشرة ويحافظ على شبابها/dill

 الشبت هو نبات عشبي له أوراق خضراء فواحة الرائحة ونكهة مميزة، يستخدم في الطهي والعلاج. يحتوي الشبت على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي تفيد الجسم بشكل عام والبشرة بشكل خاص. في هذا المقال، سنتعرف على ما هو الشبت ولماذا يعتبر من الأعشاب المفيدة للبشرة، وكيف يمكن استخدامه للحصول على بشرة نضرة وصحية.

الشبت لتعزيز صحة البشرة ويحافظ على شبابها/dill

فوائد الشبت للبشرة

الشبت هو نبات عطري يستخدم في الطبخ والعلاج، وله فوائد عديدة للبشرة. إليك بعضها:

  • - فوائد الشبت لترطيب البشرة: الشبت يحتوي على نسبة عالية من الماء والألياف، مما يساعد على ترطيب البشرة من الداخل والخارج. كما أنه يحتوي على فيتامين C وE ومعادن مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم، التي تعزز صحة البشرة وتحميها من الجفاف والتشققات.
  • - فوائد الشبت لتنعيم البشرة: الشبت يحتوي على مضادات أكسدة قوية تقاوم الجذور الحرة التي تسبب الشيخوخة المبكرة للبشرة. كما أنه يحفز إنتاج الكولاجين والإيلاستين في البشرة، وهما بروتينان مسؤولان عن مرونة ونضارة البشرة. بالإضافة إلى ذلك، يعمل الشبت كمقشر طبيعي يزيل الخلايا الميتة والأوساخ والزيوت من سطح البشرة، مما يجعلها أكثر نعومة وإشراقة.
  • - فوائد الشبت لتفتيح البشرة: الشبت يحتوي على مواد كيميائية تسمى كومارينات، التي تعمل على تثبيط إنزيم التايروزيناز، وهو المسؤول عن إنتاج الميلانين في البشرة. الميلانين هو صبغة تعطي لون البشرة، وزيادته يؤدي إلى ظهور التصبغات والكلف. لذلك، يساعد استخدام الشبت على تفتيح لون البشرة وإزالة البقع الداكنة.

طرق استخدام الشبت للبشرة

الشبت هو نبات عطري له فوائد عديدة للصحة والجمال، ويمكن استخدامه بطرق مختلفة للعناية بالبشرة وتحسين مظهرها. في هذا المقال، سنتعرف على طرق استخدام الشبت للبشرة وكيفية تحضيره بسهولة في المنزل.

  • - استخدام الشبت كماء مغلي: يمكن تحضير ماء الشبت بغلي ملعقة كبيرة من أوراق الشبت المجففة أو الطازجة في كوب من الماء لمدة 10 دقائق، ثم تصفيته وتركه يبرد. يمكن استخدام ماء الشبت كغسول للوجه يومياً لتنظيف البشرة وإزالة الأوساخ والزيوت الزائدة، أو كماسك للوجه بوضع قطنة مبللة بماء الشبت على الوجه لمدة 15 دقيقة لترطيب البشرة وتفتيحها ومنع ظهور التجاعيد.
  • - استخدام الشبت كزيت: يمكن تحضير زيت الشبت بوضع نصف كوب من أوراق الشبت المجففة أو الطازجة في وعاء زجاجي، ثم سكب كوب من زيت الزيتون أو زيت اللوز أو زيت جوز الهند فوقها، وإغلاق الوعاء جيداً. يجب ترك الزيت في مكان دافئ ومظلم لمدة أسبوعين، مع هزه بين الحين والآخر، ثم تصفيته وحفظه في قارورة نظيفة. يمكن استخدام زيت الشبت كمرطب للوجه يومياً بعد التنظيف، أو كمصل للوجه بإضافة بضع قطرات من زيت الورد أو زيت اللافندر أو زيت شجرة الشاي إليه، ودهنه على الوجه قبل النوم لإصلاح الخلايا التالفة وإعادة الحيوية والنضارة إلى البشرة.
  • - استخدام الشبت كمسحوق: يمكن تحضير مسحوق الشبت بطحن نصف كوب من أوراق الشبت المجففة في مطحنة كهربائية حتى تصبح ناعمة، ثم حفظها في علبة محكمة. يمكن استخدام مسحوق الشبت كقناع للوجه بخلط ملعقة صغيرة منه مع ملعقة صغيرة من عسل النحل أو زبادي أو صودا بيكاربونات، ودهنه على الوجه لمدة 20 دقيقة، ثم شطفه بالماء. هذا يساعد على تغذية وتنظيف المسام وإزالة الخلايا الميتة والبقع الداكنة من البشرة. يمكن أيضاً استخدام مسحوق الشبت كمقشر للوجه بخلط ملعقة صغيرة منه مع ملعقة صغيرة من السكر أو الملح أو القهوة، وفركه على الوجه بحركات دائرية لمدة 10 دقائق، ثم شطفه بالماء. هذا يساعد على تحسين الدورة الدموية وإزالة الشوائب والترسبات من البشرة.

نصائح إضافية للعناية بالبشرة باستخدام الشبت

الشبت هو نبات عطري يستخدم في الطبخ والطب البديل لفوائده الصحية والجمالية. يحتوي الشبت على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تساعد على تجديد البشرة وترطيبها وتفتيحها ومكافحة الشيخوخة. إذا كنت ترغب في استخدام الشبت للعناية ببشرتك، فإليك بعض النصائح الإضافية التي يجب مراعاتها:

  • - اختر الشبت الطازج والنظيف والخالي من المواد الكيميائية أو المبيدات. يمكنك شراء الشبت من السوق أو زراعته في حديقتك أو نافذتك. تأكد من غسله جيدا قبل استخدامه.
  • - اختبر حساسية الجلد قبل استخدام أي من منتجات الشبت على وجهك. يمكنك ذلك بوضع قطرة صغيرة من زيت الشبت أو عصيره أو مستخلصه على منطقة صغيرة من جلدك وانتظار 24 ساعة. إذا لم تظهر أي ردود فعل سلبية، فإنه آمن للاستخدام.
  • - تجنب التعرض لأشعة الشمس بعد استخدام الشبت على وجهك. يمكن أن يسبب الشبت حروق أو تصبغات في الجلد إذا تم تعرضه للضوء. لذلك، استخدم كريم واقٍ من الشمس أو ارتدِ قبعة أو نظارة شمسية عند خروجك.
  • - استخدم الشبت بانتظام ولفترات طويلة للحصول على نتائج ملحوظة. يمكنك استخدام الشبت بطرق مختلفة، مثل دهان زيته على بشرتك أو شرب مغليه أو إضافته إلى ماسكات طبيعية. كرر هذه العملية مرة أو مرتين في الأسبوع لمدة شهر على الأقل.

في الختام، نستطيع أن نقول أن الشبت هو مكون طبيعي ومدهش يمكن أن يساعد في تحسين صحة وجمال البشرة بطرق عديدة. فهو يحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تحمي البشرة من الجفاف والالتهابات والشيخوخة المبكرة. كما أنه يساعد في تفتيح البشرة وتنقيتها من الشوائب والدهون الزائدة. للاستفادة من فوائد الشبت للبشرة، يمكن استخدامه بطرق مختلفة، سواء كان على شكل زيت أو ماء أو قناع أو مقشر أو كريم. ندعوك لتجربة هذا المكون الطبيعي والمدهش وتشاركنا برأيك ونتائجك.

google-playkhamsatmostaqltradent