recent
أخبار ساخنة

احصل على بشرة نضرة وخالية من البثور البيضاء/white pimples

البثور البيضاء هي نوع من حب الشباب الذي يتكون من خلية جلد ميتة وزيت محبوسين داخل المسام. تظهر على شكل بقع صغيرة ومرتفعة على سطح الجلد، وغالبا ما تكون موجودة في مناطق الوجه، والصدر، والظهر. قد تسبب البثور البيضاء إزعاجا وانزعاجا للكثير من الناس، خاصة إذا كانت متكررة أو مصحوبة بالتهاب أو التصبغ.

احصل على بشرة نضرة وخالية من البثور البيضاء/white pimples

في هذا المقال، سنشارك معك بعض النصائح والحيل للتخلص من البثور البيضاء التي تظهر على الوجه وتفسد مظهرك. سنتحدث عن أسباب ظهورها، وطرق علاجها، وكيفية منعها من العودة مرة أخرى. سنقدم لك أيضا بعض المكونات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في تنظيف وتغذية بشرتك. نأمل أن تستفيد من هذا المقال وأن تحصل على بشرة نظيفة وصحية.

ما هي البثور البيضاء ولماذا تظهر

البثور البيضاء هي عبارة عن حبوب صغيرة تظهر على سطح الجلد نتيجة انسداد المسام بالزيوت والجلد الميت. تختلف البثور البيضاء عن البثور السوداء والحبوب في أنها مغلقة ولا تتعرض للأكسدة. توجد البثور البيضاء بشكل شائع على الوجه والصدر والظهر والذراعين.

هناك عدة عوامل تساهم في ظهور البثور البيضاء، منها:

  • - التغيرات الهرمونية: تؤثر التغيرات الهرمونية التي تحدث في مرحلة المراهقة أو الحمل أو دورة الحيض أو متلازمة تكيس المبايض على إفراز الزهم من الغدد الدهنية، مما يزيد من احتمالية انسداد المسام.
  • - انسداد المسام بالزيوت والجلد الميت: يمكن أن يتراكم الزهم والجلد الميت على سطح الجلد، خاصة إذا لم يتم تنظيفه بشكل جيد، مما يؤدي إلى تشكيل البثور البيضاء.
  • - استخدام مستحضرات تجميل غير مناسبة: يمكن أن تحتوي بعض مستحضرات التجميل على مواد كيميائية أو زيوت تسد المسام أو تهيج الجلد، مما يزيد من خطر حدوث التهابات والتقرحات.
  • - التعرض للشمس بدون واقي: يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس بدون استخدام واقٍ شمسي إلى زيادة إفراز الزهم وإلحاق ضرر بطبقات الجلد، مما يفتح المجال للعدوى والالتهابات.
  • - التغذية السيئة والتدخين: يمكن أن تؤثر بعض الأطعمة المسببة للحساسية أو التي تحتوى على سكر أو دهون كثيرة على صحة الجلد، كما يمكن أن يؤدي التدخين إلى ضعف دوران الدم وإخفاء لون الجلد، مما يزيد من فرص ظهور الشوائب.

كيف تعالج البثور البيضاء بطرق طبيعية

في هذا النص، سنقدم لك نصائح عامة للعناية بالبشرة المصابة بالبثور البيضاء، ووصفات طبيعية يمكنك صنعها في المنزل لعلاجها.

نصائح عامة للعناية بالبشرة المصابة بالبثور البيضاء

  •   - اغسل وجهك بماء دافئ وصابون خفيف مرتين في اليوم، صباحا ومساء، لإزالة الأوساخ والزيوت الزائدة من سطح الجلد.
  •   - تجنب التقشير والفرك القوي للوجه، فهذا قد يؤدي إلى تهيج البشرة وزيادة التهابات البثور.
  •   - استخدم منشفة نظيفة لتجفيف وجهك برفق، دون سحب أو شد الجلد.
  •   - تجنب قطع أو ضغط أو لمس البثور بالأظافر أو الأدوات غير المعقمة، فهذا قد يؤدي إلى نشر العدوى وترك ندوب على الجلد.

  •   - تغيير المخدة بانتظام، فهذا يساعد على منع تراكم الأوساخ والزيوت التي قد تسد المسام.

وصفات طبيعية للتخلص من البثور البيضاء

  •   - ماسك العسل والقرفة: اخلط ملعقة صغيرة من العسل مع نصف ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة، وضع المزيج على منطقة البثور، واتركه لمدة 15 دقيقة، ثم اغسله بالماء الفاتر. كرر هذه الخطوة مرتين في الأسبوع. هذا الماسك يساعد على قتل البكتيريا المسببة للحبوب وتهدئة التهابات الجلد.
  •   - ماسك الطماطم والليمون: اخلط ملعقتين كبيرتين من عصير الطماطم مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، وضع المزيج على منطقة البثور، واتركه لمدة 10 دقائق، ثم اغسله بالماء الفاتر. كرر هذه الخطوة مرة في الأسبوع. هذا الماسك يساعد على تفتيح لون الجلد وتقليل إفرازات الزهم.
  •   - ماسك الشاي الأخضر والألوة فيرا: اغلي كيس من الشاي الأخضر في كوب من الماء لمدة 5 دقائق، ثم اتركه يبرد قليلا، وضع الشاي على منطقة البثور بواسطة قطنة، واتركه لمدة 10 دقائق، ثم اغسله بالماء الفاتر. بعد ذلك، ضع جل الألوة فيرا على نفس المنطقة، واتركه حتى يجف. كرر هذه الخطوة مرتين في الأسبوع. هذا الماسك يساعد على تنظيف المسام وترطيب الجلد.
  •   - ماسك الزبادي والشوفان: اخلط ملعقتين كبيرتين من الزبادي مع ملعقة كبيرة من الشوفان المطحون، وضع المزيج على منطقة البثور، واتركه لمدة 20 دقيقة، ثم اغسله بالماء الفاتر. كرر هذه الخطوة مرتين في الأسبوع. هذا الماسك يساعد على تقشير الجلد وإزالة الخلايا الميتة.
  •   - ماسك الخيار والنعناع: اخلط نصف خيارة مقشرة مع عشرة أوراق من النعناع في الخلاط، وضع المزيج على منطقة البثور، واتركه لمدة 15 دقيقة، ثم اغسله بالماء الفاتر. كرر هذه الخطوة مرتين في الأسبوع. هذا الماسك يساعد على تبريد وتنعيم الجلد.

كيف تمنع ظهور البثور البيضاء مستقبلاً

ظهور البثور البيضاء على الوجه أو الجسم يمكن أن يكون مزعجاً ومحرجاً للكثيرين، ولكن هناك بعض الخطوات التي يمكن اتباعها للوقاية منها والحد من تكرارها. فيما يلي بعض النصائح العملية للحفاظ على صحة ونظافة البشرة والوقاية من البثور البيضاء:

  • - اختاري مستحضرات تجميل تتناسب مع نوع بشرتك ولا تحتوي على زيوت أو مواد كيميائية قد تسد المسام أو تسبب التهابات. ابحثي عن المنتجات التي تحمل عبارة "خالية من الزيوت" أو "غير كوميدوغينية" على الملصق.
  • - استخدمي كريمات مرطبة خفيفة ومناسبة لنوع بشرتك، وتجنبي المرطبات الثقيلة أو الزيتية التي قد تزيد من إفراز الدهون. اختاري مرطبات تحتوي على مكونات طبيعية مثل الصبار أو الخيار أو الشاي الأخضر.
  • - استخدمي كريمات واقية من الشمس يومياً، حتى في الأيام الغائمة أو في فصل الشتاء. التعرض لأشعة الشمس قد يسبب جفاف الجلد وإثارة الغدد الدهنية، مما يؤدي إلى ظهور المزيد من البثور. اختاري كريمات واقية مناسبة للبشرة المعرضة للحبوب، وابتعدي عن المنتجات التي تحتوي على كحول أو عطور.
  • - اشربي كمية كافية من الماء يومياً، حوالي 8 أكواب على الأقل. الماء يساعد على ترطيب الجلد من الداخل وإزالة السموم والشوائب من الجسم. كما يساعد على تحسين مرونة وإشراقة الجلد.
  • - تناولي غذاء متوازن غني بالفواكه والخضروات والبروتينات والألياف. هذه المجموعات الغذائية تزود الجسم بالفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية التي تساهم في بناء خلايا جديدة وإصلاح التلف في الجلد. تجنبي المأكولات المقلية والدهنية والحلوى والمشروبات الغازية، فهذه المأكولات قد تزيد من إفراز الدهون والإلتهابات في الجلد.
  • - مارسي الرياضة بانتظام، حوالي 30 دقيقة على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع. الرياضة تساعد على تحسين الدورة الدموية والتخلص من السموم عن طريق العرق. كما تساعد على تخفيف التوتر والقلق، وهما من العوامل التي قد تؤثر سلباً على صحة البشرة. بعد ممارسة الرياضة، تأكدي من غسل وجهك وجسمك جيداً بالماء الفاتر والصابون المناسب للبشرة.
  • - احصلي على قسط كافي من النوم والاسترخاء، حوالي 7 إلى 8 ساعات في الليل. النوم يساعد على تجديد خلايا الجلد وتقوية المناعة. كما يساعد على تقليل التوتر والقلق، وهما من العوامل التي قد تؤثر سلباً على صحة البشرة. قبل النوم، تأكدي من إزالة المكياج وتنظيف وجهك جيداً بالماء الفاتر والصابون المناسب للبشرة.

خاتمة مقال حول: "قدمنا لك بعض النصائح والحيل للتخلص من البثور البيضاء التي تعكر صفو حياتك. نأمل أن تجرب هذه الوصفات الطبيعية وتلاحظ الفرق في بشرتك. لا تنسى أن تعتني بنفسك وبصحتك، فهذا سينعكس على جمالك وثقتك بنفسك."

يمكن أن تكون البثور البيضاء مصدر إزعاج وحرج للكثير من الناس، خاصة إذا كانت متكررة أو مزمنة. لذلك، يجب عليك اتباع نظام صحي ومتوازن يساعد على تقوية مناعتك وتحسين صحة بشرتك. كما يجب عليك تجنب استخدام المستحضرات الكيميائية أو المنتجات غير الملائمة لنوع بشرتك، فهذا قد يزيد من التهابات الجلد وانسداد المسام. وأخيراً، يجب عليك التوقف عن التقطيع أو التلمس أو التعرض للشمس بشكل مفرط، فهذا قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة أو ترك ندوب دائمة. نتمنى لك حياة سعيدة وبشرة نضرة وصافية.

google-playkhamsatmostaqltradent