recent
أخبار ساخنة

وداعاً للقشرة مع الخل /Vinegar

 القشرة هي حالة جلدية شائعة تؤثر على فروة الرأس وتسبب تقشير الجلد وحكة. تنشأ القشرة عندما يتفاعل الزيت الطبيعي الموجود على فروة الرأس مع نوع من الفطريات يسمى مالاسيزيا. هذا الفطر يعيش على فروة الرأس لدى معظم الناس دون أن يسبب مشاكل، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يؤدي إلى التهاب وتهيج وزيادة تقشير الخلايا الميتة. في هذا المقال، سنتعرف على أسباب القشرة وطرق علاجها والوقاية منها.

وداعاً للقشرة مع الخل /Vinegar

الفوائد الصحية للخل

الخل هو مادة طبيعية تستخدم في الطهي والتنظيف والعناية بالشعر. إنه يحتوي على حمض الخليك الذي له خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والالتهابات. في هذا النص، سنتحدث عن الفوائد الصحية للخل لفروة الرأس والشعر.

  • - تنظيف فروة الرأس: يمكن استخدام الخل كغسول طبيعي لفروة الرأس، حيث يساعد على إزالة الزيوت والأوساخ والقشرة التي تتراكم على فروة الرأس. كما يساعد على قتل البكتيريا والفطريات التي تسبب التهابات وحكة في فروة الرأس. لذلك، يمكن خلط مقدار متساو من الخل والماء ورشه على فروة الرأس بعد غسل الشعر بالشامبو، ثم تدليكه بلطف وتركه لمدة 10 دقائق ثم قبل شطفه بالماء.
  • - توازن درجة الحموضة في فروة الرأس: يمتلك الخل قدرة على توازن درجة الحموضة في فروة الرأس، حيث يحافظ على مستوى مناسب من حمضية فروة الرأس. هذا يساعد على منع جفاف فروة الرأس وتقشيرها، ويحميها من التهابات خارجية. كما يساعد على إغلاق المسام في فروة الرأس، مما يمنع فقدان الرطوبة والزيوت الطبيعية من فروة الرأس.
  • - تقوية بصيلات الشعر وتحسين مظهره ولمعانه: يحتوي الخل أيضًا على مواد مغذية للشعر، مثل فيتامينات ب وج وحديد وبوتاسيوم وزنك. هذه المواد تساعد على تغذية بصيلات الشعر وتقويتها، مما يقلل من تساقط الشعر وتقصفه. كما يساعد الخل على إزالة المواد المختزنة على سطح الشعر، مثل المنتجات التجميلية أو الماء الملوث أو التلوث. هذا يجعل الشعر أكثر نظافة وصحة ونعومة ولمعانًا.

أنواع الخل المناسبة لعلاج القشرة

القشرة هي مشكلة شائعة تصيب الكثير من الناس وتسبب حكة وتهيج في فروة الرأس. ولحسن الحظ، هناك بعض الطرق الطبيعية للتخلص منها باستخدام الخل. الخل هو سائل حمضي يحتوي على خصائص مضادة للفطريات ومضادة للالتهابات ومنظفة للشعر. وفيما يلي أفضل أنواع الخل لمكافحة القشرة:

  • - خل التفاح: هو أشهر نوع من الخل يستخدم لعلاج القشرة، فهو يساعد على توازن درجة الحموضة في فروة الرأس ويزيل الزيوت الزائدة والبكتيريا. كما أنه يعطي الشعر لمعاناً ونعومة.
  • - خل الأرز: هو نوع من الخل يستخدم في المطبخ الآسيوي، وهو يحتوي على فيتامينات ومعادن تغذي فروة الرأس والشعر. كما أنه يساعد على إزالة الترسبات المتراكمة على فروة الرأس من المنتجات التجميلية.
  • - خل المالت: هو نوع من الخل يستخدم في صناعة البيرة، وهو يحتوي على حامض الخليك والإنزيمات التي تقضي على الفطريات المسببة للقشرة. كما أنه يحافظ على رطوبة فروة الرأس ويمنع جفافها. 

طرق استخدام الخل لعلاج القشرة

الخل هو مادة طبيعية لها خصائص مضادة للفطريات ومطهرة، ويمكن استخدامها لعلاج القشرة التي تسببها الخميرة أو الجفاف أو التهاب الجلد. ولكن كيف يمكن استخدام الخل بطريقة فعالة وآمنة للتخلص من القشرة؟

أولاً، يمكن تحضير خلطات منزلية من الخل ومكونات طبيعية أخرى لمحاربة القشرة، مثل:

  • - خلطة الخل والزيتون: تخلط مقادير متساوية من الخل وزيت الزيتون وتدفأ قليلاً، ثم توضع على فروة الرأس والشعر وتغطى بغطاء بلاستيكي لمدة نصف ساعة، ثم تغسل بالشامبو.
  • - خلطة الخل والشاي الأخضر: تغلى كوب من الماء وتضاف إليه ملعقتان كبيرتان من الشاي الأخضر، ثم تترك لتبرد قليلاً، ثم تضاف إليها نصف كوب من الخل، وتستخدم هذه الخلطة كغسول لفروة الرأس والشعر بعد الشامبو.
  • - خلطة الخل والصودا: تخلط مقادير متساوية من الخل والصودا الحية (بيكربونات الصوديوم)، ثم توضع على فروة الرأس والشعر المبلول قبل الشامبو، وتدلك بلطف، ثم تغسل جيداً.

ثانياً، يجب تطبيق خلطات الخل على فروة الرأس والشعر بطريقة صحيحة وآمنة، وذلك باتباع هذه النصائح:

  • - تجنب استخدام الخل بشكل مباشر على فروة الرأس أو الشعر دون تخفيفه أو خلطه مع مكونات أخرى، لأنه قد يسبب حروق أو تهيج أو جفاف.
  • - اختبر حساسية فروة رأسك للخل قبل استخدامه، بوضع قطرة صغيرة منه على منطقة صغيرة من فروة رأسك، وانتظار 24 ساعة، إذا ظهرت أي علامات للحساسية مثل حكة أو احمرار أو تورم، فلا تستخدمه.
  • - احرص على غسل شعرك جيداً بالماء الفاتر بعد استخدام خلطات الخل، لإزالة أي رائحة أو بقايا.
  • - احفظ خلطات الخل في عبوات محكمة الإغلاق في مكان بارد وجاف، ولا تستخدمها بعد انتهاء صلاحيتها.

ثالثاً، يجب استخدام خلطات الخل في الأسبوع بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات، وتركها على الشعر لمدة 15 إلى 30 دقيقة، وملاحظة التأثير بعد أسبوعين إلى أربعة أسابيع من الاستخدام المنتظم. إذا لم تلاحظ تحسناً في حالة القشرة، فقد تحتاج إلى استشارة طبيب الجلدية للحصول على علاج آخر.

نصائح للوقائية لتجنب الإصابة بالقشرة

القشرة هي حالة شائعة تصيب فروة الرأس وتتسبب في تقشير الجلد والحكة. يمكن أن تكون القشرة مزعجة ومحرجة، لكنها ليست خطيرة أو معدية. في هذا النص، سنقدم بعض النصائح الوقائية لتجنب الإصابة بالقشرة أو التخفيف منها.

عوامل الخطر هناك عدة عوامل قد تزيد من احتمالية ظهور القشرة، مثل:

  1.   - الجفاف: إذا كانت فروة رأسك جافة، فقد تتهيج وتتقشر بسهولة. لذلك، يجب شرب كمية كافية من الماء وتجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على كحول أو مواد كيميائية قاسية على شعرك.
  2.   - الزيوت الزائدة: إذا كانت فروة رأسك دهنية جداً، فقد تؤدي إلى نمو الفطريات التي تسبب القشرة. لذلك، يجب غسل شعرك بانتظام واستخدام شامبو مضاد للفطريات أو مضاد للقشرة.
  3.   - التوتر: يمكن أن يؤثر التوتر سلباً على صحة فروة رأسك ويزيد من التهابها والحكة. لذلك، يجب ممارسة التمارين الرياضية والاسترخاء والحصول على قسط كافٍ من النوم.
  4.   - الحساسية: إذا كنت تعاني من حساسية معينة، فقد تسبب لك ردود فعل تحسسية على فروة رأسك وتؤدي إلى ظهور القشرة. لذلك، يجب تجنب المواد المثيرة للحساسية أو استخدام مضادات الهستامين.

أفضل الممارسات هناك بعض الممارسات التي يمكن أن تساعدك على الحفاظ على صحة فروة رأسك والشعر وتقليل خطر الإصابة بالقشرة، مثل:

  1.   - تدليك فروة الرأس: يمكن أن يحسن تدليك فروة الرأس من تدفق الدم والأوكسجين إلى خلايا الجلد ويزيل الخلايا الميتة والزيوت الزائدة. يمكن استخدام زيوت طبيعية مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت شجرة الشاي لزيادة فائدة التدليك.
  2.   - استخدام خل التفاح: يعتبر خل التفاح من المواد المضادة للبكتيريا والفطريات والالتهابات. يمكن خلط مقدار متساوٍ من خل التفاح والماء ورشه على فروة الرأس والشعر وتركه لمدة 15 دقيقة قبل الشطف. يمكن تكرار هذه العملية مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.
  3.   - تجنب استخدام المجفف والمكواة: يمكن أن تسبب حرارة المجفف والمكواة جفاف فروة الرأس وتلف الشعر. لذلك، يفضل ترك شعرك يجف بشكل طبيعي أو استخدام منشفة ناعمة لتجفيفه بلطف.
  4. - متى يجب استشارة طبيب أو خبير: إذا لم تنته مشكلة القشرة بالخل أو باستخدام شامبو مضاد للقشرة أو مضاد للفطريات، فقد تحتاج إلى استشارة طبيب أو خبير في الأمراض الجلدية. فقد تكون القشرة ناتجة عن حالات صحية أخرى مثل التهاب الجلد التأتبي أو التهاب الجلد الدهني أو الصدفية. وقد يصف لك الطبيب علاجات أخرى مثل كورتيزون أو كريمات مضادة للالتهابات أو حبوب مضادة للفطريات.

في هذا المقال، تعرفنا على فوائد الخل وكيفية استخدامه في مجالات مختلفة من الحياة اليومية. تعلمنا أيضاً عن بعض الخلطات السهلة والفعالة التي يمكننا تجربتها في المنزل للحصول على نتائج مذهلة. إذا كنت مهتماً بالمزيد من المعلومات والنصائح حول الخل وغيره من الموضوعات المفيدة، ندعوك للاشتراك في مدونتنا أو متابعتنا على صفحات التواصل الاجتماعي. ولا تنسى أن تشاركنا تجاربك ونتائجك مع خلطات الخل. شكراً لقراءتك ونتمنى لك يوماً سعيداً.

google-playkhamsatmostaqltradent