recent
أخبار ساخنة

السكر الكاذب - حقائق مهمة يجب أن تعرفها

ما هو السكر الكاذب

مرض السكر الكاذب هو اضطراب نادر يحدث عندما تفرز الغدة النخامية هرموناً يسمى فازوبريسين بكميات كبيرة هذا الهرمون يساعد على التحكم في كمية السوائل في الجسم عندما يكون هناك فازوبريسين زائد، يتم امتصاص الماء من البول إلى الدم، مما يؤدي إلى تخفيض نسبة الصوديوم في الدم.


السكر الكاذب
السكر الكاذب - حقائق مهمة يجب أن تعرفها

هذه الحالة تسبب أعراضاً مثل العطش التبول المتكرر التعب، الصداع، والغثيان إذا لم يتم علاجها، قد تؤدي إلى حالات خطيرة مثل تورم المخ والغيبوبة إذا كنت تشك في أنك تعاني من مرض السكر الكاذب، فعليك استشارة طبيبك لإجراء فحوصات دم وبول لقياس مستويات الفازوبريسين والصوديوم.


أسباب السكري الكاذب

يمكن أن تكون أسباب مرض السكري الكاذب مجهولة، أو ناتجة عن إصابة في الرأس أو جراحة في المخ أو ورم في الغدة النخامية أو التهاب في المخ أو بعض الأدوية. يتم تشخيص المرض بقياس مستوى فازوبريسين في الدم والبول، وإجراء اختبار للتحمل للماء.

يتم علاج المرض بإعطاء دواء يحاكي تأثير فازوبريسين، أو بتعديل نظام الشرب والأطعمة للحفاظ على توازن الماء في الجسم إذا كنت تعاني من مرض السكري الكاذب فلا تقلق، فهذا المرض قابل للسيطرة باتباع التعليمات الطبية والانتباه إلى صحتك. يمكنك أن تحيا حياة طبيعية وسعيدة إذا اهتممت بنفسك وأحببت نفسك.

اعراض السكر الكاذب

مرض السكر الكاذب هو حالة نادرة تحدث عندما تفرز الكلى كميات كبيرة من الماء و السكر في البول هذا يؤدي إلى العطش والجفاف وفقدان الوزن بعض الأعراض الشائعة لمرض السكر الكاذب هي:
  • - شعور مستمر بالعطش والجوع
  • - تناول كميات كبيرة من الماء والطعام
  • - التبول بشكل متكرر وبكميات كبيرة
  • - فقدان الوزن رغم زيادة الشهية
  • - جفاف الجلد والفم والعينين
  • - تعب وضعف عام

إذا كنت تشعر بأي من هذه الأعراض، فمن المهم مراجعة طبيبك لإجراء فحوصات لتشخيص مرض السكر الكاذب وتحديد سببه قد يكون سبب مرض السكر الكاذب اضطراب في هرمونات الغدة النخامية أو الغدة الكظرية أو التهاب في الجهاز العصبي المركزي.

قد يحتاج المصابون بمرض السكر الكاذب إلى تناول أدوية لتحسين عمل الكلى وتعويض فقدان الماء والسكرمرض السكر الكاذب ليس مثل مرض السكري من نوع 1 أو 2، حيث يحدث ارتفاع في مستوى سكر الدم بسبب نقص أو مقاومة هرمون الأنسولين.

لذلك، لا يحتاج المصابون بمرض السكر الكاذب إلى حقن أو تناول أدوية لخفض سكر الدم كما أنهم لا يتعرضون لخطر حدوث مضاعفات خطيرة مثل انخفاض سكر الدم أو انسداد الأوعية الدموية.

إذا تم اتباع التعليمات الطبية بشكل صحيح، فإن مرض السكر الكاذب يمكن أن يتم التحكم فيه ولا يؤثر على نوعية حياة المصاب به يجب على المصاب بمرض السكر الكاذب أن يحافظ على نظام غذائي صحي ومتوازن، وأن يشارك في نشاط بدني منتظم، وأن يتابع حالته مع طبيبه بانتظام.

كيف نفرق بين المرض السكري و السكري الكاذب

مرض السكري والسكري الكاذب هما حالتان مختلفتان تؤثران على مستويات السكر في الدم المرض السكري هو اضطراب مزمن يحدث عندما لا ينتج البنكرياس كمية كافية من الأنسولين أو عندما لا تستجيب خلايا الجسم للأنسولين بشكل صحيح.

الأنسولين هو هرمون يساعد على نقل السكر من الدم إلى الخلايا لإنتاج الطاقة عندما يكون هناك نقص في الأنسولين أو مقاومة له، يرتفع مستوى السكر في الدم ويسبب مضاعفات صحية خطيرة السكري الكاذب هو اضطراب نادر يحدث عندما تفرز الغدة النخامية كمية زائدة من هرمون الفازوبريسين، وهو هرمون يساعد على تنظيم كمية الماء في الجسم.

 نادرما يكون هناك فرط في إفراز هذا الهرمون، يحتفظ الجسم بالماء ويخفض مستوى صوديوم الدم هذا يؤدي إلى ظهور أعراض مشابهة للسكري، مثل التعطش والتبول المفرط والجفاف للتفريق بين المرض السكري والسكري الكاذب، يجب إجراء فحوصات دم لقياس مستوى الغلوكوز والصوديوم والأنسولين والفازوبريسين.

إذا كان مستوى الغلوكوز مرتفعًا والأنسولين منخفضًا أو طبيعيًا، فهذا يشير إلى المرض السكري إذا كان مستوى الغلوكوز طبيعيًا أو منخفضًا والصوديوم منخفضًا والفازوبريسين مرتفعًا، فهذا يشير إلى السكري الكاذب العلاج للحالتين يختلف أيضًا المرض السكري يتطلب تعديل نظام الغذاء وممارسة التمارين وإعطاء حقن الأنسولين أدوية خافضة للسكر.

 السكري الكاذب يتطلب تقليل استهلاك الماء وإعطاء أدوية تثبط إفراز هرمون الفازوبريسين إذًا، يمكن أن نستخلص أن المرض السكري والسكري الكاذب هما حالتان متشابهتان في بعض الأعراض، لكنهما تختلفان في الأسباب والتشخيص والعلاج. لذلك، من المهم استشارة طبيب في حالة ظهور أية علامات تشير إلى اضطراب في مستويات السكر في الدم.


كيف اعرف اني مصاب بسكر الكاذب

سكر الكاذب هو حالة تحدث عندما يكون مستوى السكر في الدم منخفضًا جدًا بسبب تناول كمية كبيرة من الأنسولين أو الأدوية المخفضة للسكر إذا كنت تعاني من هذه الحالة، فقد تشعر بالتعب والدوخة والتعرق والجوع والقلق والارتباك لا تقلق، فهناك طرق للتعامل مع سكر الكاذب ومنع حدوثه مرة أخرى.

عليك مراقبة مستوى السكر في الدم بانتظام باستخدام جهاز قياس السكر أو شرائط اختبار إذا كان مستوى السكر في الدم أقل من 70 ملغم/ديسيلتر، فهذا يعني أنك تعاني من سكر الكاذب في هذه الحالة، عليك تناول 15 إلى 20 غرامًا من الكربوهيدرات السريعة الامتصاص، مثل عصير الفواكه أو الحليب أو الحلوى.

بعد 15 دقيقة، قم بإعادة قياس مستوى السكر في الدم وتأكد من أنه قد ارتفع إلى مستوى آمن عليك معرفة أسباب سكر الكاذب وتجنبها قدر الإمكان بعض الأسباب المحتملة هي:
  • - تناول جرعة زائدة من الأنسولين أو الأدوية المخفضة للسكر.
  • - تأخير وجبة الطعام أو تخطيها.
  • - ممارسة نشاط بدني شديد دون تعديل جرعة الأنسولين أو تناول وجبة خفيفة.
  • - شرب كمية كبيرة من الكحول دون تناول طعام كافٍ.

عليك إخبار طبيبك وأفراد عائلتك وأصدقائك عن حالتك وطلب مساعدتهم عند الضرورة قد تحتاج إلى ارتداء سوار طبي يحمل اسم حالتك وجهات اتصال للطوارئ كما قد تحتاج إلى حقن جلوكاغون في حالة فقدان الوعي بسبب سكر الكاذب.

إذا اتبعت هذه التعليمات، فستتمكن من التغلب على سكر الكاذب والحفاظ على صحتك وسعادتك تذكر أن سكر الكاذب ليس نهاية المطاف، بل فرصة لتحسين نظامك الغذائي وأسلوب حياتك كن إيجابيًا ولا تستسلم!

الي متي يستمر السكر الكاذب

لذلك، من المهم معرفة كيفية التعامل مع السكر الكاذب ومنع حدوثه في المستقبل إليك بعض النصائح التحفيزية للتغلب على هذه المشكلة:
  1. - قم بقياس مستوى السكر في الدم بانتظام واتبع تعليمات طبيبك بشأن جرعة الأنسولين ووقتها.
  2. - احرص على تناول وجبات صغيرة ومتوازنة بشكل منتظم طوال اليوم ولا تفوت أي وجبة.
  3. - احتفظ ببعض المصادر السريعة للسكر مثل عصير الفاكهة أو الحلوى أو الشراب الغازي في متناول يدك في حال حدوث نوبة من السكر الكاذب.
  4. - إذا شعرت بأي علامة على انخفاض مستوى السكر في الدم، فتناول 15 غرامًا من السكر سريع التأثير وانتظر 15 دقيقة ثم قم بإعادة قياس مستوى السكر في الدم إذا لم يتحسن، فكرر الخطوات حتى يصل مستوى السكر إلى المستوى المطلوب.
  5. - أخبر أفراد عائلتك وأصدقائك وزملاء عملك عن حالتك وطلب منهم المساعدة في حال حدث شيء خطير.
لا تستسلم للإحباط أو الخوف من السكر الكاذب بإمكانك التحكم في حالتك والحفاظ على صحتك وجودة حياتك باتباع هذه الإرشادات تذكر أنك لست وحدك في هذه المعركة وأن هناك العديد من المصادر والمؤسسات التي تقدم لك الدعم والإرشاد كن قويًا وإيجابيًا ولا تدع شيئًا يقف في طريق سعادتك.

في ختام هذا المقال، أتمنى أن تكون قد استفدت من هذه المعلومات حول السكر الكاذب وأضراره على صحتك وجودة حياتك. إن كنت ترغب في معرفة المزيد عن هذا الموضوع أو تبادل تجاربك وآرائك مع غيرك من القراء، فلا تتردد في التعليق أو الانضمام إلى مجتمعنا على وسائل التواصل الاجتماعي.

كما أشجعك على مشاركة هذا المقال مع أصدقائك وأحبائك لتوعيتهم بخطورة السكر الكاذب وطرق التخلص منه شكرا لك على وقتك واهتمامك، وأتمنى لك حياة صحية وسعيدة.
google-playkhamsatmostaqltradent