recent
أخبار ساخنة

كيف اتخلص من التجاعيد طبيعيا /Wrinkles

 مقدمة: التجاعيد هي علامات تظهر على البشرة نتيجة للتقدم في العمر أو التعرض للعوامل البيئية الضارة وهي تؤثر على مظهر الشخص وثقته بنفسه، وقد تسبب له بعض المشاكل النفسية لذلك، يبحث الكثير من الناس عن طرق فعالة للتخلص من التجاعيد أو تقليل ظهورها في هذه المقالة، سنتحدث عن أسباب ظهور التجاعيد وكيف يمكن التخلص منها بطرق طبيعية وآمنة سنشرح أيضا كيف يمكن الوقاية من التجاعيد والحفاظ على شباب البشرة.

التجاعيد
كيف اتخلص من التجاعيد طبيعيا /Wrinkles

الأسباب الرئيسية لظهور التجاعيد

التجاعيد هي علامات تظهر على البشرة نتيجة لعدة عوامل، منها الطبيعية ومنها الناجمة عن عادات سيئة أو ظروف بيئية فيما يلي بعض الأسباب الرئيسية لظهور التجاعيد.

  • - الشيخوخة: مع تقدم السن، تفقد البشرة قدرتها على إنتاج الكولاجين والإيلاستين، وهما المكونان الأساسيان للنسيج الضام الذي يحافظ على مرونة ونضارة البشرة كما تقل كمية الدهون والماء في طبقات البشرة، مما يجعلها أكثر رقة وجفافا هذه التغيرات تؤدي إلى ترهل وتجعد البشرة، خاصة في المناطق التي تتحرك كثيرا مثل الوجه والعنق واليدين.
  • - التعرض للشمس: الشمس هي أحد أكبر أعداء البشرة، فالأشعة فوق البنفسجية التي تصدرها تسبب ضررا كبيرا للخلايا والألياف الضامة في البشرة هذا يؤدي إلى تكسير وتدهور الكولاجين والإيلاستين، وبالتالي إلى فقدان مرونة وصلابة البشرة كما تزيد هذه الأشعة من إنتاج الميلانين، وهو المادة المسؤولة عن لون البشرة، مما يؤدي إلى ظهور بقع داكنة أو نمش لذلك، ينصح بحماية البشرة من أشعة الشمس بواسطة كريمات وقبعات ونظارات شمسية.
  • - التدخين: التدخين هو عادة سيئة تؤثر سلبا على صحة الجسم بشكل عام، وعلى صحة البشرة بشكل خاص فالتدخين يقلل من كفاءة الدورة الدموية في الأوعية الدقيقة التي تغذي البشرة، مما يقلل من إمدادها بالأكسجين والمغذيات كما يحتوي دخان التبغ على مواد كيميائية سامة تزيد من إنتاج جزيئات تسمى جذور حرة، وهذه جزيئات غير مستقرة تهاجم خلايا البشرة وتسبب أضرارا لها هذه التأثيرات تؤدي إلى ظهور التجاعيد المبكرة، خصوصا حول الفم والعين.
  • - التعبيرات الوجهية: كلما استخدمنا عضلات وجهنا للتعبير عن مشاعرنا أو حالتنا المزاجية، كلما زادت فرص ظهور خطوط وتجاعيد في منطقتها فعندما نضحك أو نبتسم أو نتجهم أو نتفاجأ، تتكون ثنيات في البشرة تتعمق مع الوقت وتصبح دائمة هذه التجاعيد تظهر بشكل واضح حول العينين (القدم الغراب) والفم (خطوط الماريونيت) والجبهة (خطوط العبوس).
  • - عوامل أخرى: هناك عوامل أخرى قد تساهم في ظهور التجاعيد، مثل التغذية السيئة، نقص الترطيب، التلوث، التوتر، نوم غير كاف أو غير نوعي كل هذه العوامل تؤثر على صحة البشرة وقدرتها على التجديد والمقاومة لذلك، ينصح باتباع نظام غذائي متوازن وغني بالفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية الأساسية، وشرب كمية كافية من الماء، وتجنب التعرض للملوثات والمواد الكيميائية، والتخلص من التوتر بواسطة ممارسة الرياضة أو الاسترخاء، والحصول على قسط كاف من النوم.

الطرق الطبيعية للتخلص من التجاعيد

التجاعيد هي علامات تظهر على البشرة مع التقدم في العمر، وتعكس تغيرات في الهيكل الجلدي والمرونة وهي تؤثر على المظهر والثقة بالنفس لدى الكثير من الناس، لذلك يبحثون عن طرق للتخلص منها أو تقليلها وفي هذا النص، سنتحدث عن بعض الطرق الطبيعية التي يمكن أن تساعد في محاربة التجاعيد والحفاظ على شباب البشرة.

  • - استخدام زيوت طبيعية: مثل زيت الزيتون، زيت جوز الهند، زيت الأركان، زيت اللوز، زيت الور. تساعد هذه الزيوت على ترطيب وتغذية البشرة وتحفز إنتاج الكولاجين يمكن دهن الزيوت على البشرة بحركات دائرية خفيفة قبل النوم أو في أي وقت مناسب.
  • - استخدام ماسكات طبيعية: مثل ماسك العسل، ماسك الموز، ماسك الأفوكادو، ماسك الخميرة، ماسك الصودا. تساعد هذه الماسكات على تنظيف وتقشير وتفتيح وشد البشرة يمكن تحضير الماسكات في المنزل بمكونات بسيطة وطبيعية، ووضعها على البشرة لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم غسلها بالماء الفاتر.
  • - شرب الماء: يساعد على ترطيب الجسم والبشرة من الداخل وإزالة السموم والنفايات من خلال التبول والتعرق ينصح بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً، أو حسب احتياجات كل شخص كما يمكن إضافة بعض الليمون أو الخيار أو النعناع إلى الماء لزيادة فوائده.
  • - اتباع نظام غذائي صحي: يحتوي على أطعمة غنية بالفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية الأساسية تساعد هذه المواد على بناء وإصلاح خلايا البشرة والحماية من التأكسد يجب تناول كميات كافية من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبروتينات والدهون الصحية، وتجنب المأكولات المقلية والمعالجة والسكرية.
  • - ممارسة التمارين الرياضية: تساعد على تحسين الدورة الدموية والأكسجينة والمزاج والصحة العامة كما تساعد على شد العضلات والجلد ومنع الترهلات ينصح بممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع، مع اختيار نوع التمرين المناسب لكل شخص.

الطرق الوقائية لتجنب التجاعيد

التجاعيد هي علامة طبيعية للشيخوخة، لكنها قد تزعج البعض الذين يرغبون في الحفاظ على شبابهم وجمالهم لذلك، هناك بعض الطرق الوقائية التي يمكن اتباعها لتجنب أو تأخير ظهور التجاعيد من هذه الطرق.
  1. - استخدام واقي شمسي: يعتبر واقي الشمس من أهم العوامل التي تحمي البشرة من التلف الناتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية هذه الأشعة تسبب ضررا للكولاجين والإيلاستين، وهما البروتينان المسؤولان عن مرونة ومتانة البشرة كما تسبب هذه الأشعة ظهور بقع داكنة وحروق وسرطانات جلدية لذلك، ينصح بوضع واقي شمسي بمعامل حماية عالٍ قبل الخروج من المنزل، حتى في الأيام الغائمة أو الشتوية.
  2. - تجنب التدخين: يؤثر التدخين سلبا على صحة الجسم بشكل عام، وعلى صحة البشرة بشكل خاص فالتدخين يقلل من كمية الأكسجين والدم التي تصل إلى خلايا البشرة، مما يؤدي إلى جفافها وترهلها كما يحتوي التدخين على مواد كيميائية سامة تسبب تأكسد وتلف الخلايا بالإضافة إلى ذلك، يسبب التدخين تقلص عضلات الوجه، مما يزيد من خطوط التعبير حول الفم والعين.
  3. - تجنب التعبيرات الوجهية المفرطة: قد يظن البعض أن التعبيرات الوجهية تعكس شخصية حية ومرحة، لكنها في الحقيقة تساهم في تكون التجاعيد فكلما تحركت عضلات الوجه بشكل متكرر، كان هناك احتكاك أكبر بين طبقات الجلد، مما يؤدي إلى خسارة مرونتها وظهور خطوط دقيقة لذلك، يفضل أن تكون التعبيرات الوجهية معتدلة وطبيعية، دون مبالغة أو تصطناع.
  4. - استخدام كريمات مضادة للتجاعيد هذه الكريمات تحتوي على مكونات نشطة تساعد في تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين في البشرة، مما يزيد من نضارتها وشدها كما تحتوي هذه الكريمات على مضادات أكسدة تحارب الجذور الحرة التي تسبب الشيخوخة المبكرة بعض هذه المكونات هي الريتينول، الهيالورونيك، الببتيدات، فيتامينات A و C و E يجب اختيار الكريم المناسب لنوع وعمر البشرة، واستخدامه بانتظام وفقا للتعليمات
  5. - نوم بشكل جيد: يعتبر النوم من أهم العادات الصحية التي تؤثر على جمال البشرة فأثناء النوم، يقوم الجسم بإصلاح وتجديد خلايا البشرة التالفة، مما يحسن من مظهرها وصحتها كما يقلل النوم من مستوى التوتر والهرمونات التي تسبب التهابات وحبوب في البشرة ينصح بالحصول على 7-8 ساعات من النوم المتواصل كل ليلة، واستخدام وسادة ناعمة وغطاء قطني لتجنب تهيج البشرة.

خاتمة: في هذه المقالة، قدمنا لك بعض الطرق الطبيعية والوقائية للتخلص من التجاعيد أو تقليلها نأمل أن تستفيد من هذه المعلومات وتطبقها في حياتك لا تنسى أن التجاعيد ليست نهاية العالم، بل هي دليل على حكمة وخبرة احتفظ بابتسامتك وثقتك بنفسك، فهذا هو أفضل مستحضر تجميل.

google-playkhamsatmostaqltradent