recent
أخبار ساخنة

البطاطا الحلوة - كنوز صحية لا تعرفها

فوائد البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة هي نوع من الخضروات النشوية التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف الهامة لصحة الجسم تتميز البطاطا الحلوة بطعمها الحلو وقوامها الناعم ولونها البرتقالي أو الأرجواني أو الأبيض تعتبر البطاطا الحلوة مصدراً ممتازاً لفيتامين A وفيتامين C والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد.


البطاطا الحلوة
البطاطا الحلوة - كنوز صحية لا تعرفها

تساعد هذه المغذيات على تقوية المناعة والحفاظ على صحة العيون والبشرة والشعر والأسنان والعظام كما تساعد البطاطا الحلوة على خفض مستوى السكر في الدم والكولسترول وضغط الدم والوقاية من بعض أنواع السرطان إن البطاطا الحلوة غذاء لذيذ وصحي يستحق التجربة.

السعرات الحرارية في البطاطا الحلوة

تعتبر البطاطا الحلوة مصدرًا جيدًا للفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية، وتحتوي على مضادات أكسدة قوية تساعد في حماية الجسم من الأمراض المختلفة لكن هل تعرف كم تحتوي البطاطا الحلوة من السعرات الحرارية وهل تؤثر على وزنك وكيف يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي بطرق صحية وشهية.

إليك كل ما تريد معرفته عن السعرات الحرارية في البطاطا الحلوة وفوائدها الصحية يختلف محتوى البطاطا الحلوة من السعرات الحرارية باختلاف طريقة تحضيرها والإضافات التي تستخدم معها.

 بشكل عام، يمكن أن نقول أن 100 غرام من البطاطا الحلوة تحتوي على حوالي 86 سعرة حرارية إذا كانت نيئة، و90 سعرة حرارية إذا كانت مشوية، و76 سعرة حرارية إذا كانت مسلوقة هذه المقادير ليست كبيرة جدًا، خصوصًا إذا ما قورنت بالبطاطس التقليدية.

التي تحتوي على حوالي 77 سعرة حرارية نيئة، و93 سعرة حرارية مشوية، و87 سعرة حرارية مسلوقة. لذلك، يمكن اعتبار البطاطا الحلوة خيارًا أفضل لمن يرغب في خفض استهلاكه من السعرات الحراريةولكن هذا لا يعني أن تأكل منها بلا حدود، فالإفراط في تناول أي نوع من الأغذية قد يؤدي إلى زيادة في مجموع سعراتك الحرارية وزنك.

لذلك، يجب أن تأخذ بالحسبان كمية وجودة المكونات التي تستخدمها معها، فإذا قمت بقليها أو إضافة زبدة أو سكر أو قشدة أو جبنة أو غيرها من المصادر المشبعة بالدهون والسكر، فستزداد سعراتها بشكل كبير فمثلاً، 100 غرام من رقائق البطاطا الحلوة المقلية تحتوي على 259 سعرة حرارية، و100 غرام من البطاطا الحلوة المهروسة مع الزبدة والسكر تحتوي على 249 سعرة حرارية .

لذلك، ينصح باختيار طرق طهي صحية ومنخفضة السعرات الحرارية، مثل الشواء أو السلق أو التبخير أو الخبز، والتقليل من الإضافات المستخدمة معها.

فوائد البطاطا الحلوة للنساء

هل تعلمين أن البطاطا الحلوة لها فوائد خاصة للنساء في هذا النص، سنتحدث عن بعض هذه الفوائد.

  1. - تحسين صحة الجلد: تحتوي البطاطا الحلوة على فيتامين أ، وهو مضاد للأكسدة يساعد على تجديد خلايا الجلد والحفاظ على نضارته وإشراقته كما أن فيتامين أ يقلل من ظهور التجاعيد والبقع الداكنة والالتهابات.
  2. - تقوية المناعة: تعزز البطاطا الحلوة من قدرة الجسم على مقاومة الأمراض والعدوى بفضل احتوائها على فيتامين ج، وهو مضاد للأكسدة يزيد من إنتاج خلايا المناعة ويحميها من التلف كما أن فيتامين ج يسرع عملية التئام الجروح والكدمات.
  3. - تنظيم مستوى السكر في الدم: تساعد البطاطا الحلوة على تخفيض مستوى السكر في الدم بسبب احتوائها على نشاء مقاوم، وهو نوع من الألياف التي لا تهضم بسهولة في المعدة وتصل إلى الأمعاء حيث تقلل من امتصاص السكر كما أن نشاء مقاوم يزيد من حساسية خلايا الجسم للأنسولين، وهو هرمون ينظم مستوى السكر في الدم.
  4. - دعم صحة العظام: تحتوي البطاطا الحلوة على كالسيوم، وهو معدن ضروري لبناء وصيانة قوة وكثافة العظام كما أن كالسيوم يساعد على منع هشاشة العظام، وهي حالة شائعة بين النساء بعد سن اليأس بالإضافة إلى ذلك، تحتوي البطاطا الحلوة على مغنيسيوم، وهو معدن يساند دور كالسيوم في صحة العظام.
  5. - زيادة مستوى الطاقة: تزودكِ البطاطا الحلوة بالطاقة التي تحتاجينها لإتمام مهامكِ اليومية بفضل احتوائها على نشاءات معقدة تُفرز ببطء في مجرى الدم، مما يؤدي إلى زيادة شعوركِ بالشبع والنشاط لفترات طويلة كما أن البطاطا الحلوة تحتوي على فيتامين ب6، وهو فيتامين يساعد على تحويل النشاءات إلى طاقة قابلة للاستخدام.
هذه هي بعض فوائد البطاطا الحلوة للنساء، ولكن هناك المزيد. يمكنكِ تناول البطاطا الحلوة بطرق مختلفة، سواء كانت مسلوقة أو مشوية أو مهروسة أو مقلية. كما يمكنكِ إضافتها إلى السلطات أو الشوربات أو الأطباق الرئيسية.

ما هو الفرق بين البطاطا الحلوة والبطاطا العادية

البطاطا الحلوة والبطاطا العادية هما من نفس الفصيلة النباتية، لكنهما من أنواع مختلفة البطاطا الحلوة هي نبات متسلق ينتج جذورًا طرية وحلوة، بينما البطاطا العادية هي نبات ينتج سوقًا تحت الأرض تسمى دنيس تختلف البطاطا الحلوة والبطاطا العادية أيضًا في المحتوى الغذائي والمذاق والقوام واللون والطرق التي يمكن طهيها بها.

بشكل عام، تحتوي البطاطا الحلوة على مزيد من فيتامين A وفيتامين C والألياف والسكر من البطاطا العادية، لكنها أقل في البوتاسيوم والبروتين والنشويات تميل البطاطا الحلوة إلى أن تكون أكثر حلاوة ورطوبة ونعومة من البطاطا العادية، التي تكون أكثر قساوة وجافة ومقرمشة.

كما أن للبطاطا الحلوة مجموعة متنوعة من الألوان، مثل البرتقالي والأصفر والأرجواني والأبيض، بينما تكون البطاطا العادية عادة بيضاء أو صفراء أو حمراء يمكن طهي كلا النوعين من البطاطا بطرق مختلفة، مثل السلق والخبز والقلي والهرس، لكن يجب مراعاة درجة حرارة وزمن الطهي المناسبين لكل نوع.

أيهما أفضل البطاطا المسلوقة أم المشوية

البطاطا من الأطعمة المحببة للكثير من الناس، ولكن هل تعلم أيهما أفضل لصحتك ومذاقك، البطاطا المسلوقة أم المشوية في هذا النص سأحاول أن أجيب على هذا السؤال بشكل موضوعي وممتع. 
  • أولاً، لنتحدث عن البطاطا المسلوقة هذه الطريقة تحافظ على معظم العناصر الغذائية في البطاطا، مثل الفيتامينات والمعادن والألياف كما أنها تقلل من استهلاك الدهون والسعرات الحرارية، مما يجعلها خياراً جيداً لمن يريدون خسارة الوزن أو الحفاظ على صحة قلبهم بالإضافة إلى ذلك، البطاطا المسلوقة سهلة التحضير ولا تحتاج إلى معدات خاصة أو وقت طويل يمكن تناولها بمفردها أو مع السلطة أو اللحم أو الجبنة أو غيرها من الإضافات التي تحبها.
  • ثانياً، لننتقل إلى البطاطا المشوية هذه الطريقة تعطي البطاطا نكهة مميزة ومقرمشة، خاصة إذا أضفت إليها بعض التوابل والزيوت كما أنها تجعل البطاطا أكثر شهية ومغذية، فهي تحتوي على نسبة أعلى من مضادات الأكسدة التي تحارب الشيخوخة والأمراض ولكن يجب أن تكون حذراً عند اختيار طريقة شواء البطاطا، فإذا استخدمت درجات حرارة عالية جداً أو زيوت غير صحية أو تركت البطاطا تحترق، فقد تفقد البطاطة مزاياها وتصبح ضارة بصحتك لذلك يفضل استخدام طرق شواء صحية، مثل استخدام فرن كهربائي أو شواء بالغاز أو شواء بالفحم.
إذن، أيهما أفضل، البطاطا المسلوقة أم المشوية ليس هناك إجابة واحدة على هذا السؤال، فكلاهما له مزايا وعيوب، والأهم هو التنويع في طرق تحضير البطاطة والابتعاد عن المبالغة في استهلاكها فالبطاطة طعام لذيذ وصحي، إذا عرفت كيف تستفيد منه بشكل صحيح.

بعد أن قرأت هذا المقال، أتمنى أن تكون قد استفدت من المعلومات التي قدمتها لك عن البطاطا المسلوقة والمشوية. أنا متأكد أنك تحب البطاطا كثيراً، ولكن هل جربت كلا الطريقتين من قبل إذا كان الجواب نعم، فأخبرني أيهما تفضل ولماذا.وإذا كان الجواب لا، فأنصحك بأن تجربهما في أقرب فرصة، وتشاركني رأيك وتجربتك.

لا تنسى أن تترك تعليقاً أو سؤالاً أو اقتراحاً في الأسفل، فأنا دائماً مستعد للحوار معك. شكراً لقراءتك وانتظر منا المزيد!

google-playkhamsatmostaqltradent