recent
أخبار ساخنة

ما هي امراض القلب الاكثر شيوعا /the heart

مقدمة: امراض القلب هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على عمل القلب والأوعية الدموية بعض امراض القلب قد تكون وراثية أو خلقية، وبعضها قد ينتج عن عوامل خارجية مثل التدخين أو السمنة أو الإجهاد امراض القلب تشمل الذبحة الصدرية والنوبة القلبية والسكتة الدماغية والفشل القلبي وغيرها امراض القلب تعتبر من أكثر أسباب الوفاة في العالم، لذلك من المهم الوقاية منها والعناية بصحة القلب.

أمراض القلب ,القلب ,الأوعية الدموية ,الدم ,الضغط ,الكوليسترول ,السكري ,التدخين ,السمنة,الذبحة الصدرية ,النوبة القلبية ,جلطة القلب ,فشل القلب.....
ما هي امراض القلب الاكثر شيوعا /the heart

 طرق الوقاية من امراض القلب تشمل اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، ممارسة الرياضة بانتظام، التخلص من التدخين، التحكم في ضغط الدم والسكري والكولسترول، والتقليل من التعرض للإجهاد هدف هذه المقالة هو توعية القراء بأنواع امراض القلب وأعراضها وطرق علاجها، لكي يتمكنوا من التعرف على مخاطرها والتصرف بشكل سريع وفعال في حال حدوثها.

امراض الشرايين التاجية

امراض الشرايين التاجية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الشرايين التي تغذي القلب بالدم والأكسجين الشرايين التاجية هي جزء من الجهاز الدوري الذي ينقل الدم في جميع أنحاء الجسم عندما تتراكم الدهون والكولسترول والمواد الأخرى على جدران الشرايين، تتشكل لويحات دهنية تسمى تصلب الشرايين هذه اللويحات تضيق تدفق الدم وتزيد من خطر حدوث جلطات دموية.

أحد أهم أعراض امراض الشرايين التاجية هو ضيق في الصدر يسمى ذبحة صدرية يحدث ضيق الصدر عندما يكون هناك عجز في إمدادات الأكسجين إلى عضلة القلب قد يشعر المصاب بألم أو ضغط أو حرقة في منطقة الصدر، وقد يمتد إلى الذراع أو الفك أو الظهر قد يصاحب ضيق الصدر ضيق في التنفس، تعب، دوخة، تعرق أو غثيان إذا استمر ضيق الصدر لأكثر من 15 دقيقة، فقد يكون مؤشرا على حدوث نوبة قلبية وتلف في عضلة القلب.

طرق علاج امراض الشرايين التاجية تعتمد على شدة وانتشار المرض بعض المرضى قد يستفيدون من تغييرات في نمط الحياة مثل اتباع نظام غذائي صحي، ممارسة التمارين الرياضية، التخلص من التدخين والتحكم في ضغط الدم والسكر والكولسترول. 

بعض المرضى قد يحتاجون إلى أدوية لتحسين وظائف القلب والشرايين ولتقليل خطر حدوث جلطات دموية بعض المرضى قد يحتاجون إلى إجراءات تدخلية مثل قسطرة التاجية أو جراحة مجازة شريانية لفتح أو تحويل مسارات دم مسدودة.

احتشاء عضلة القلب

احتشاء عضلة القلب هو حالة طبية خطيرة تحدث عندما يتوقف تدفق الدم إلى جزء من عضلة القلب بسبب انسداد أحد الشرايين التاجية هذا يؤدي إلى موت خلايا عضلة القلب وتلفها بشكل دائم أهم عامل خطر لاحتشاء عضلة القلب هو تصلب الشرايين، وهو تراكم الدهون والكوليسترول والمواد الأخرى على جدران الشرايين وتضييقها.

أعراض احتشاء عضلة القلب تختلف من شخص لآخر، لكن أكثرها شيوعا هو ألم شديد في الصدر يمتد إلى الذراع أو الفك أو الظهر يصاحب الألم غالبا تعرق، غثيان، قيء، ضيق في التنفس، دوخة أو فقدان الوعي في بعض الحالات، قد لا يظهر أي ألم في الصدر، وخاصة لدى كبار السن أو مرضى السكري.

طرق علاج احتشاء عضلة القلب تهدف إلى استعادة تدفق الدم إلى عضلة القلب ومنع حدوث مضاعفات من المهم طلب المساعدة الطبية فور ظهور أي علامات للاحتشاء في حالة الطوارئ، يمكن إعطاء المصاب إسعافات أولية مثل تنفس صناعي أو تدليك قلبي خارجي كما يمكن إعطاؤه أدوية مثل الأسبرين أو المورفين أو المضادات لتجلط الدم.

 في بعض الحالات، قد يحتاج المصاب إلى جهاز منظم لنبضات القلب لتنظيم ضربات قلبه في حالات أخرى، قد يحتاج إلى جراحة لفتح الشريان المسدود أو تغييره بشريان صناعي.

فشل القلب

فشل القلب هو حالة مرضية تحدث عندما لا يستطيع القلب ضخ كمية كافية من الدم لتلبية احتياجات الأنسجة والأعضاء في الجسم هناك عدة أسباب لفشل القلب، مثل ارتفاع ضغط الدم، تصلب الشرايين، التهاب عضلة القلب، اضطرابات صمامات القلب، فرط نشاط الغدة الدرقية، وغيرها. 

أعراض فشل القلب تختلف باختلاف شدة ونوع الفشل، لكن بشكل عام تشمل: ضيق في التنفس أثناء الراحة أو المجهود، تورم في الساقين والكاحلين بسبب تراكم السوائل، زيادة في الوزن نتيجة لذلك، سعال مزمن خاصة عند الاستلقاء، خفقان في القلب أو اضطراب في ضرباته، تعب وضعف وفقدان للشهية.

طرق علاج فشل القلب تهدف إلى تحسين وظائف القلب والوقاية من المضاعفات من أهم هذه الطرق: تغيير نمط الحياة بالابتعاد عن التدخين والكحول والأطعمة المالحة والدهنية، ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وفق إرشادات الطبيب، أخذ الأدوية الموصوفة بانتظام والتقيد بالجرعات والمواعيد، استخدام جهاز منظم لنبضات القلب في حالة وجود اضطراب في ضرباته، استخدام جهاز مساعد لتدفق الدم في حالة فشل شديد لا يستجيب للأدوية، زرع قلب جديد في حالة فشل نهائي لا يستجيب لأي علاج.

خاتمة: هذه المقالة تتحدث عن أهمية الوقاية من أمراض القلب وكيفية الحفاظ على صحة القلب ببعض الخطوات البسيطة. تشير الدراسات إلى أن أمراض القلب هي من أكثر الأسباب شيوعا للوفاة في العالم، ولكن يمكن تجنبها باتباع نمط حياة صحي من بين النصائح التي تقدمها المقالة للوقاية من أمراض القلب هي: ممارسة الرياضة بانتظام، التوقف عن التدخين، اتباع نظام غذائي متوازن وغني بالفواكه والخضروات، مراجعة الطبيب بشكل دوري لفحص مستوى الكولسترول وضغط الدم.

google-playkhamsatmostaqltradent