recent
أخبار ساخنة

مصادر الدهون الصحية - 8 من اهم مصادر الدهون الصحية

مصادر الدهون الصحية

مصادر الدهون الصحية هي تلك التي تحتوي على الدهون غير المشبعة والتي تساعد على خفض مستوى الكولسترول الضار في الدم وزيادة مستوى الكولسترول النافع.

من أفضل مصادر الدهون الصحية هي زيت الزيتون ، الأفوكادو ، المكسرات ، السمك الدهني ، بذور الكتان هذه المصادر تحتوي على أحماض دهنية أساسية، مثل أوميغا 3 و أوميغا 6 ، التي لا يستطيع الجسم تصنيعها بنفسه، ولها فوائد عديدة للقلب والدماغ والجلد.


مصادر الدهون الصحية
مصادر الدهون الصحية - 8 من اهم مصادر الدهون الصحية

ينصح بتناول هذه المصادر بانتظام وبكميات معقولة، للاستفادة من خصائصها المضادة للالتهابات والأكسدة يجب تجنب أو الحد من تناول مصادر الدهون غير الصحية مثل الزبدة، والقشدة، والأطعمة المقلية أو المعالجة.

لأنها تحتوي على الدهون المشبعة أو المتحولة، التي ترفع من خطر الإصابة بأمراض مثل أمراض القلب والشرايين والسكري.

الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية هي أحد أنواع الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية في لحمها هذه الدهون تساعد على تقوية الجهاز المناعي والحفاظ على صحة القلب والدماغ.

بعض أشهر الاسماك الدهنية هي السلمون والتونة والسردين والرنجة ينصح بتناول هذه الأسماك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع للاستفادة من فوائدها الغذائية.

يمكن تحضير الاسماك الدهنيه بطرق مختلفة، مثل الشواء أو الطهي في الفرن أو القلي بالزيت كما يمكن إضافة بعض التوابل والأعشاب لزيادة نكهتها .

إذا كنت تبحث عن وجبة شهية وصحية، فلا تتردد في تجربة الأسماك الدهنية.

الأفوكادو

فاكهة الافوكادو هي واحدة من أغنى المصادر الطبيعية للدهون الصحية والفيتامينات والمعادن تنمو في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، وتتميز بقشرة خضراء سميكة ولب أصفر ناعم.

فوائد الافوكادو عديدة للصحة، مثل تحسين صحة القلب والجلد والشعر، وتعزيز المناعة والهضم، والوقاية من بعض أنواع السرطان .

كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب الشيخوخة والالتهابات يمكن تناول الافوكادو بطرق مختلفة، مثل إضافتها إلى السلطات أو الساندويشات أو العصائر، أو استخدامها كماسك للبشرة أو الشعر إنها فاكهة متعددة الاستخدامات ومغذية ولذيذة.

الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاته الداكنة هي نوع من الشوكولاتة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو ونسبة منخفضة من السكر والحليب.

تعتبر الشوكولاته الداكنه مصدراً جيداً للمضادات الأكسدة والمعادن مثل المغنيسيوم والحديد و الزنك كما أنها تساعد على تحسين المزاج والذاكرة والتركيز.

بعض الدراسات أظهرت أن تناول الشوكولاتة الداكنة بانتظام يمكن أن يخفض ضغط الدم ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

لذلك، يمكن اعتبار الشوكولاتة الداكنة وجبة خفيفة صحية ولذيذة في نفس الوقت

زيت الزيتون

زيت الزيتون هو زيت نباتي يستخرج من ثمار شجرة الزيتون وهو من أقدم الزيوت المستخدمة في الطهي والعلاج والتجميل.

فوائد زيت الزيتون عديدة للصحة ، فهو يحتوي على أحماض دهنية أحادية غير مشبعة وفيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة تساعد على تقوية المناعة والوقاية من الأمراض المزمنة والالتهابية والسرطانية.

كما يساعد زيت الزيتون على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وخفض مستوى الكولسترول الضار في الدم بالإضافة إلى ذلك، يعتبر زيت الزيتون مرطباً طبيعياً للبشرة والشعر ويساعد على تأخير علامات التقدم بالسن والحفاظ على شباب الخلايا.

لذلك، ينصح بإضافة زيت الزيتون إلى النظام الغذائي اليومي.

المكسرات

المكسرات هي مجموعة من الأطعمة النباتية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والبروتينات والفيتامينات والمعادن تعتبر المكسرات من الأغذية المفيدة للصحة بشكل عام.

فهي تساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، وتحسن صحة القلب الأوعية الدموية وتقوي الذاكرة والتركيز، وتمنح الجسم طاقة وحيوية.

بعض أنواع المكسرات الشائعة هي: اللوز، البندق، الجوز، الفستق، الكاجو، المكاديميا، والبيكان يمكن تناول المكسرات كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية، أو إضافتها إلى السلطات أو الحلويات أو المخبوزات.

ينصح بتناول حفنة صغيرة من المكسرات يومياً للاستفادة من فوائد الصحية.

البيض

البيض هو مصدر غني بالبروتينات والفيتامينات والمعادن التي تفيد الصحة والجمال فوائد البيض كثيرة ومتنوعة، فهو يساعد على بناء العضلات وتقوية العظام والأسنان، ويحسن من صحة الشعر والبشرة والأظافر، ويدعم الجهاز المناعي والذاكرة والتركيز.

البيض أيضا يحتوي على كولين، وهو مادة تساهم في تنظيم مستوى الكولسترول في الدم وتحمي من أمراض القلب و السكتة الدماغية بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البيض على لوتين وزياكسانثين، وهما مضادات أكسدة تحمي العين من التلف الناتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

لذلك، ينصح بتناول البيض بانتظام كجزء من نظام غذائي متوازن ومفيد.

زبدة المكسرات

زبدة المكسرات هي نوع من المربى الذي يصنع من مجموعة متنوعة من المكسرات المطحونة يمكن استخدامها كطعم للخبز أو البسكويت أو الكيك أو الفطائر.

زبدة المكسرات تحتوي على البروتين والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن التي تفيد الصحة بعض أنواع زبدة المكسرات هي زبدة الفول السوداني وزبدة اللوز وزبدة الكاجو وزبدة البندق.

يمكن صنع زبدة المكسرات في المنزل بسهولة بإضافة المكسرات المختارة إلى محضر الطعام وطحنها حتى تصبح ناعمة.

    المصادر هي الوسائل التي نستخدمها للحصول على المعلومات والبيانات التي نحتاجها في دراساتنا أو أبحاثنا تتنوع المصادر بين المكتوبة والمسموعة والمرئية وتختلف في مستوى موثوقيتها ودقتها وحداثتها يجب علينا اختيار المصادر بعناية وتقييمها بشكل نقدي قبل استخدامها في كتابة المقال ، وذلك لضمان جودة وصحة المعرفة التي ننتجها أو ننقلها المصادر👇.

    1.  British Nutrition Foundation. Fat in a healthy diet. Retrieved on the 23rd of May, 2023.
    2. WebMD.com. Types of Dietary Fats. Retrieved on the 23rd of May, 2023.
    في ختام هذا المقال، أتمنى أن تكون قد استفدت من المعلومات التي قدمتها عن مصادر الدهون الصحية وأهميتها لصحة الجسم.

    إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن هذا الموضوع أو تبادل الآراء والتجارب مع غيرك من القراء، فلا تتردد في ترك تعليق أو سؤال في الأسفل.

    كما يمكنك مشاركة هذا المقال مع أصدقائك وأحبائك عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة شكرا لقراءتك وإلى اللقاء في مقال آخرحول الدهون الصحية .
    google-playkhamsatmostaqltradent