recent
أخبار ساخنة

روتين العناية بالبشرة الدهنية - بمواد طبيعية للمراهقات

روتين العناية بالبشرة الدهنية

روتين العناية بالبشرة الدهنية هو مجموعة من الخطوات التي تهدف إلى تنظيف وترطيب وحماية البشرة من العوامل الخارجية التي تسبب زيادة إفراز الدهون والتهابات وحبوب.

روتين العناية بالبشره الدهنيه يتكون من ثلاث خطوات أساسية: التنظيف، التقشير، والترطيب التنظيف يجب أن يكون بمنتج خفيف ومناسب للبشرة الدهنية، ويفضل أن يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا ومهدئة للالتهابات.


روتين العناية بالبشرة الدهنية
روتين العناية بالبشرة الدهنية - بمواد طبيعية للمراهقات

التقشير يساعد على إزالة الخلايا الميتة والدهون الزائدة من سطح البشرة، ويجب أن يكون بمقدار مرة أو مرتين في الأسبوع.

الترطيب يهدف إلى إعادة التوازن للبشرة ومنع جفافها، ويجب أن يكون بكريم خفيف وغير دهني، ويفضل أن يحتوي على عامل حماية من الشمس.

هذا هو روتين العناية بالبشرة الدهنية الذي يمكنك اتباعه للحصول على بشرة نظيفة وصحية.

روتين العناية بالبشرة الدهنية للمراهقات

إذا كنتِ تعانين من بشرة دهنية، فقد تواجهين بعض التحديات في العناية بها والحفاظ على نضارتها وصحتها لكن لا تقلقي، فهناك بعض الخطوات البسيطة التي يمكنك اتباعها لتحسين مظهر بشرتك ومنع ظهور الحبوب والمسام الواسعة. إليكِ روتين العناية بالبشرة الدهنية للمراهقات :
  1. - اغسلي وجهك مرتين في اليوم بماء فاتر وصابون خفيف أو جل منظف خاص بالبشرة الدهنية تجنبي استخدام الماء الساخن أو المنظفات القاسية التي قد تزيد من إفراز الزيوت.
  2. - استخدمي تونر خالٍ من الكحول بعد غسل وجهك لإزالة الأوساخ والزيوت الزائدة وتوازن درجة الحموضة في بشرتك يمكنك اختيار تونر يحتوي على مكونات طبيعية مضادة للبكتيريا مثل الشاي الاخضر أو الألوة فيرا أو المرمية .
  3. - استخدمي كريم مرطب خفيف وغير دهني يحتوي على مادة حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك أو حمض اللاكتيك هذه المواد تساعد على تقشير البشرة وإزالة الخلايا الميتة والانسدادات التي تسبب حب الشباب كما تساعد على تقليل إفراز الزهم وإغلاق المسام.
  4. - استخدمي قناع طين مرة أو مرتين في الأسبوع لامتصاص الزيوت والشوائب من بشرتك وتنظيفها بعمق يمكنك اختيار قناع يحتوي على مكونات مغذية مثل العسل أو زبادي أو خل التفاح أو نشاء الذرة.
  5. - استخدمي واقٍ شمس خالٍ من الزيت وغير كومودوجين (لا يسد المسام) كل صباح قبل التعرض لأشعة الشمس هذا يحمي بشرتك من التلف والشيخوخة المبكرة التي تسببها الدهون الصحية اختاري واقٍ شمس يحتوي على عامل حماية 30 على الأقل.
  6. - اشربِ كثيرًا من الماء والعصائر الطبيعية لإبقاء بشرتك رطبة وصافية من الداخل تجنبِ شرب المشروبات المحلاة أو المحتوية على كافئين أو كحول، فهذه قد تجفف بشرتك وتزيد من إنتاج الزيوت.
  7. - تناولي طعامًا صحيًا ومتوازنًا يحتوي على الفواكه والخضروات والبروتينات والألياف و الدهون الصحية تجنبِ تناول الأطعمة الدسمة أو المقلية أو المعالجة أو الحارة، فهذه قد تسبب التهابات في البشرة وزيادة في إفراز الزيوت.
و أخراً نامي جيدًا لمدة 7-8 ساعات كل ليلة لإعطاء بشرتك فرصة للتجديد والشفاء تجنبِي النوم بمكياج على وجهك، فهذا قد يسد المسام ويسبب حب الشباب استخدمي منشفة نظيفة ومخصصة لوجهك فقط لتجفيفه بعد غسله.

روتين العناية بالبشرة الدهنية بمواد طبيعية

إذا كنت تعاني من بشرة دهنية، فقد تحتاج إلى روتين خاص للعناية بها والحفاظ على نضارتها وصحتها. في هذا النص، سنقدم لك بعض النصائح والوصفات الطبيعية التي تساعدك على تنظيف وترطيب وتهدئة بشرتك الدهنية.
  1. - ابدئي يومك بغسل وجهك بماء فاتر وصابون خفيف، مثل صابون الغار أو الصابون المصنوع من زيت الزيتون هذه الخطوة تساعد على إزالة الزيوت الزائدة والأوساخ من سطح بشرتك.
  2. - استخدم مقشر طبيعي مرة أو مرتين في الأسبوع للتخلص من الخلايا الميتة والمسامات المسدودة يمكنك صنع مقشر منزلي بخلط ملعقة صغيرة من السكر مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون أو الخل التفاح دلكي وجهك به gently gently ثم اشطفيه بالماء الفاتر.
  3. - استخدم قناع طبيعي مرة أو مرتين في الأسبوع لتغذية وترطيب بشرتك يمكنك صنع قناع منزلي بخلط ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من الزبادي أو الحليب ضعيه على وجهك لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر.
  4. - استخدم تونر طبيعي يوميًا لتوازن درجة حموضة بشرتك وتقليل إفراز الزهم يمكنك صنع تونر منزلي بخلط نصف كوب من الماء المقطر مع نصف كوب من ماء الورد أو ماء البابونج رشِّه على وجهك بعد التنظيف أو امسحيه به قطنة نظيفة.
  5. - استخدم كريم مرطب خفيف يوميًا لحماية بشرتك من التجفاف والالتهابات اختارِ كريمًا يحتوي على مكوِّنات طبيعية مثل زبدة الشيا أو زيت جوز الهند أو زيت الأرغان تجنَّبِي استخدام كريمات تحتوي على كحول أو عطور أو مادَّات حافظة قد تسبِّب تهیُّجًا لبشرتك.
إذا اتَّبَعْتِي هذا الروتین باستمرار، فستلاحظین تحسُّنًا في مظهر وصحَّة بشرتکِ بشكل کُلِّی أیضًا تناولي طَعامًا صحِّیًا واشربی كمية کَفایة الماء ونمِّی جیدًا لتدعمی جمال بشرتکِ من الداخل.

روتين العناية بالبشرة الدهنية وحب الشباب

العناية بالبشرة الدهنية وحب الشباب هي مشكلة شائعة تؤثر على الكثير من الناس، خاصة في سن المراهقة لذلك، من المهم اتباع روتين العناية بالبشرة الدهنية وحب الشباب للحفاظ على صحة ونضارة البشرة إليك بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها للحصول على بشرة نظيفة وخالية من الشوائب:
  1. - اغسل وجهك مرتين في اليوم بماء فاتر ومنظف خفيف يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا أو مقشرة، مثل حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك. تجنب استخدام المنظفات القاسية أو التي تحتوي على كحول أو عطور، فهي قد تزيد من إفراز الزهم وتهيج البشرة.
  2. - استخدمي منشفة نظيفة لتنشيف وجهك بلطف، دون فرك أو سحب البشرة تجنبي استخدام المناشف المشتركة أو المتسخة، فهي قد تنقل الجراثيم إلى بشرتك.
  3. - ضعي كريم أو جل مرطب خاص بالبشرة الدهنية وحب الشباب، يحتوي على مواد مهدئة ومضادة للالتهابات، مثل الصبار أو الخيار أو الشاي الأخضر تجنب استخدام المرطبات الزيتية أو التي تسد المسام، فهي قد تزيد من ظهور حب الشباب .
  4. - استخدمي كريم واقٍ من الشمس يحتوي على عامل حماية عالٍية، لا تقل عن 30، وذلك قبل التعرض لأشعة الشمس تجنبي التعرض لأشعة الشمس في أوقات شدتها، ابتداء من الساعة 10 صباحًا حتي إلى 4 مساءً، تعرض البشرة للشمس في هذا الوقت قد يزيد من التهاب وإحمرار البشرة.
  5. - امسحي وجهك بورقة ماصة للزهم عندما تشعر بأن بشرتك دهنية أو لامعة، دون فرك أو حك في البشرة تجنبي استخدام المساحيق أو المستحضرات التجميلية التي تحتوي على زيوت أو مواد كيميائية، فهي قد تسد المسام وتزيد من ظهور حب الشباب.
  6. - غيري وسادتك وملاية سريرك بانتظام، فالزهم والجراثيم قد يتراكمان عليهما ويؤثران على صحة بشرتك.
  7. - حافظي على نظام غذائي صحي ومتوازن، يحتوي على كثير من الفواكه والخضروات والألياف والبروتينات النباتية تجنب تناول الأطعمة الدسمة أو المقلية أو الحلوة أو المعالجة، فهي قد تزيد من إفراز الزهم وتؤثر على هرموناتك.
  8. - اشربي كثيرًا من الماء، من ما لا يقل عن 8 أكواب في اليوم، لترطيب بشرتك وتنقيتها من السموم تجنبي شرب الكحول أو المشروبات الغازية أو الليمون أو الشاي بكثرة، فهي قد تجفف بشرتك وتزيد من التهابها.
  9. - احصلي على قسط كافٍ من النوم، من ما لا يقل عن 7 ساعات في الليلة، لإعطاء بشرتك فرصة للتجدد والشفاء تجنبي الإجهاد أو التوتر أو التدخين، فهذه الأشياء تؤثر على هرموناتك وتزيد من ظهور حب الشباب.
  10. - استشر طبيب جلدية إذا كان حب الشباب شديدًا أو مستمرًا أو يسبب لك انزعاجًا نفسيًا قد يصف لك الطبيب علاجات دوائية أو موضعية تساعد على التخلص من حب الشباب وآثاره.

هذا هو روتين العناية بالبشرة الدهنية وحب الشباب الذي يمكنك اتباعه للحصول على بشرة صحية وجميلة.

تذكري أن حب الشباب ليس عيبًا أو خطأً منكي، بل هو مرحلة طبيعية يمر به الكثير من الناس لذلك، كوني صبورا وثق بنفسك ولا تستسلمي للإحباط.

روتين العناية بالبشرة الدهنية قبل النوم

روتين العناية بالبشرة الدهنية قبل النوم هو مجموعة من الخطوات التي تساعد على تنظيف وترطيب وتهدئة البشرة والحفاظ على صحتها إليك بعض النصائح للحصول على روتين فعال ومناسب لبشرتك:
  • - اغسلي وجهك بماء دافئ وصابون خفيف يناسب نوع بشرتك تجنبي استخدام المنظفات القاسية أو التي تحتوي على كحول أو عطور، فهي قد تزيد من إفراز الزيوت وتسبب تهيج البشرة.
  • - استخدمي منشفة ناعمة لتجفيف وجهك بلطف، دون فرك أو سحب البشرة.
  • - ضعي تونر خالٍ من الكحول على قطنة وامسحي بها وجهك بحركات دائرية. هذا يساعد على إزالة الأوساخ والزيوت الزائدة وتقليل المسامات.
  • - ضعي كريم أو جل مرطب خفيف على وجهك، مع التركيز على المناطق الجافة اختاري مرطبًا يحتوي على مكونات طبيعية مثل الصبار أو الخيار أو الشاي الأخضر، فهي تساعد على تهدئة البشرة ومنع التهاباتها.
  • - اختامي روتينك بوضع كمية صغيرة من كريم مضاد للشيخوخة حول العينين والشفتين هذا يساعد على تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة وإضفاء مظهر شاب ونضر على بشرتك.
إذا اتبعتِ هذا الروتين بانتظام، ستلاحظين تحسنًا في ملمس ومظهر بشرتك، وستشعرين بالانتعاش والانسجام قبل الخلود إلى النوم.

المصادر هي الوسائل التي نستخدمها للحصول على المعلومات والبيانات التي نحتاجها في دراساتنا أو أبحاثنا تتنوع المصادر بين المكتوبة والمسموعة والمرئية وتختلف في مستوى موثوقيتها ودقتها وحداثتها يجب علينا اختيار المصادر بعناية وتقييمها بشكل نقدي قبل استخدامها في كتابة المقال ، وذلك لضمان جودة وصحة المعرفة التي ننتجها أو ننقلها المصادر👇.

في ختام هذا المقال، أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من بعض النصائح والمعلومات حول روتين العناية بالبشرة الدهنية  إذا كان لديكم أي تعليقات أو استفسارات، لا تترددوا في مشاركتها معنا في قسم التعليقات أدناه.

كما يمكنكم متابعة موقعنا للحصول على المزيد من المقالات المفيدة والمثيرة للاهتمام حول الجمال والصحة شكرا لكم على وقتكم وثقتكم فينا نلتقي في مقال آخر إن شاء الله.
google-playkhamsatmostaqltradent