recent
أخبار ساخنة

ما هو المغص الكلوي - تعرف علي أعراضه وأسبابه وكيفية علاجه

ما هو المغص الكلوي

المغص الكلوي هو حالة تتسم بحدوث ألم شديد في منطقة الكلى أو المسالك البولية، ويعود سببها في الغالب إلى وجود حصى تحجب مرور البول تتشكل الحصى من ترسيب بلورات معدنية في البول، وتختلف في حجمها وشكلها وتركيبها.


ما هو المغص الكلوي
ما هو المغص الكلوي - تعرف علي أعراضه وأسبابه وكيفية علاجه

قد تكون الحصى ناتجة عن عوامل مختلفة، مثل ارتفاع نسبة الكالسيوم أو حمض اليوريك في البول، أو اضطرابات في الجهاز الهضمي، أو التهابات في المسالك البولية، أو تاريخ عائلي للحصى. 

أسباب المغص الكلوي

المغص الكلوي هو ألم شديد يحدث في الجانب أو الظهر أو البطن بسبب انسداد أو تضيق الحالب، وهو الأنبوب الذي ينقل البول من الكلى إلى المثانة. اسباب المغص الكلوي متعددة، ومنها:
  1. - حصى الكلى هي ترسبات صلبة تتكون من مواد كيميائية في البول، وتسبب آلاماً عندما تتحرك داخل الحالب أو تعيق تدفق البول.
  2. - التهابات الجهاز البولي هي عدوى بكتيرية تصيب المثانة أو الحالب أو الكلى وتسبب حمى وتورم وألم في المنطقة المصابة.
  3. - ورم الحالب أو الكلى هو نمو غير طبيعي لخلايا سرطانية في الحالب أو الكلى، ويسبب ضغطاً على الأنسجة المجاورة وتهيجاً للأعصاب.
  4. - تضخم البروستاتا هو انتفاخ في غدة البروستاتا، وهي غدة صغيرة تحت المثانة عند الرجال، وتساعد في إنتاج سائل المني. التضخم يمكن أن يضغط على الحالب ويعرقل تدفق البول.

إذا كنت تعاني من المغص الكلوي، فعليك استشارة طبيب مختص لتشخيص سببه وعلاجه قد تحتاج إلى إجراء فحوصات مثل التحليل البولي أو التصوير بالأشعة أو الموجات فوق الصوتية لتحديد مصدر المشكلة.

قد يشمل العلاج استخدام مسكنات الألم أو مضادات التشنج أو مضادات الالتهاب أو مضادات حيوية في بعض الحالات، قد يكون ضرورياً إجراء جراحة لإزالة حصى الكلى أو ورم الحالب.

اعراض المغص الكلوي

المغص الكلوي هو ألم شديد يحدث في الجانب أو الظهر أو البطن بسبب انسداد أو تضيق الحالب، وهو الأنبوب الذي يحمل البول من الكلى إلى المثانة يمكن أن يكون المغص الكلوي علامة على حصى في الكلى أو التهاب في الجهاز البولي أو مشاكل أخرى في الكلى. 

أعراض المغص الكلوي عند النساء قد تختلف قليلاً عن أعراضه عند الرجال فقد تشعر المرأة بألم في منطقة الحوض أو المهبل أو الفخذين، وقد تكون هذه المناطق حساسة للمس كما قد تعاني المرأة من حمى أو قشعريرة أو غثيان أو تقيؤ أو تغير في لون أو رائحة البول. 

إذا كنت تعاني من اعراض المغص الكلوي فعليك استشارة طبيبك فوراً لتشخيص سببه وعلاجه فقد يؤدي تجاهل هذه الأعراض إلى مضاعفات خطيرة مثل التسمم الدموي أو فشل الكلى وقد يحتاج بعض المرضى إلى إجراء جراحة لإزالة حصى الكلى أو وضع قسطرة لتسهيل مرور البول.

كيف يتم تشخيص المغص الكلوي

يمكن أن يكون المغص الكلوي عرضاً لحصى الكلى أو التهابات المسالك البولية أو بعض الأورام أو التشوهات الخلقية لتشخيص المغص الكلوي، يجري الطبيب فحصاً سريرياً للمريض ويسأله عن تاريخه الطبي وأعراضه.

كما يمكن إجراء بعض الفحوصات المخبرية والتصويرية لتحديد سبب المغص وموقعه وحجمه من بين هذه الفحوصات تحليل البول، تحليل الدم، صورة شعاعية للبطن، تصوير بالموجات فوق الصوتية، تصوير بالأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي.

علاج المغص الكلوي المفاجئ

إذا كان المغص الكلوي بسبب البرد فقد يساعد شرب كمية كافية من الماء وتناول مسكنات الألم والمضادات الحيوية إذا كان هناك التهاب كما يمكن وضع كمادات دافئة على منطقة الألم لتخفيف التشنجات.

إذا كان المغص الكلوي بسبب حصى في الكلى، فقد يساعد شرب الماء والعصائر الطبيعية و الشاي الأخضر لزيادة إفراز البول وتسهيل خروج الحصى.

كما يمكن استخدام بعض الأعشاب التي تساعد على تفتيت الحصى وتخفيف الألم، مثل عشبة الحناء أو عشبة البردقوش أو عشبة الحلبة لكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي عشبة لتجنب التفاعلات السلبية مع أي دواء آخر.

إذا كان المغص الكلوي المفاجئ شديدًا، فقد يكون علامة على حالة طارئة تستدعي التوجه إلى المستشفى فورًا، مثل انسداد حاد في الحالب أو انفجار في الكلى أو نزيف داخلي في هذه الحالات، قد يحتاج المريض إلى إجراء تدخل جراحي أو تنظير لإزالة الانسداد أو إصلاح التمزق.

إذا كان المغص الكلوي متكررًا ومزعجًا، فقد يكون من المفيد اتباع بعض التدابير الوقائية في المنزل، مثل تجنب تناول المأكولات والمشروبات التي تزيد من ترسبات الأملاح في الكلى، مثل المقالي والدهون والشوكولاتة و القهوة والشاي. كما يجب شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا لتنظيف الكلى من السموم والرواسب.

وأخيرًا، يجب مراجعة الطبيب بانتظام لمتابعة حالة الكلى والحالب والتأكد من سلامتهم.


كيفية الوقاية من المغص الكلوي

للوقاية من المغص الكلوي، يجب اتباع بعض الإرشادات الصحية، مثل:
  1. - شرب كميات كافية من الماء يومياً لترطيب الجسم وتخفيف تركيز المواد المسببة للحصوات في البول.
  2. - تجنب تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالأكسالات، مثل الشوكولاتة والشاي والسبانخ والفول السوداني، لأنها تزيد من خطر تكوين حصوات أوكسالات الكالسيوم.
  3. - تقليل استهلاك الملح والأطعمة المالحة، مثل المعلبات والمخللات والجبن، لأنها ترفع مستوى الكالسيوم في البول وتزيد من خطر تكوين حصوات كالسيومية.
  4. - زيادة استهلاك الأطعمة والمشروبات الغنية بالسيترات، مثل عصير البرتقال والليمون والجريب فروت، لأنها تحافظ على حموضة البول وتمنع تجمع المواد المسببة للحصوات.
  5. - استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات غذائية أو أدوية قد تؤثر على تركيبة البول أو صحة الكلى، مثل فيتامين سي أو داء النقرس.
يمكن منع حدوث المغص الكلوي باتباع نظام غذائي صحي وشرب كفاية من الماء ومراجعة الطبيب بانتظام. إذا ظهرت أعراض المغص الكلوي، يجب طلب المساعدة الطبية فوراً لتشخيص سببها وعلاجها بشكل صحيح.

أدوية المغص الكلوي

لعلاج المغص الكلوي، يمكن استخدام بعض الأدوية التي تساعد على تخفيف الألم والالتهاب وتسهيل خروج الحصى إذا كانت هذه هي السبب. من بين هذه الأدوية:
  • - مضادات التشنجات تساعد على استرخاء عضلات الحالب وتزيد من قطره، مما يسمح بمرور الحصى بشكل أسهل. مثال على هذه الأدوية هو هيوسين بيوتيل برومايد (Buscopan).
  • - مضادات الالتهاب غير الستيرويدية تساعد على خفض الألم والالتهاب في المسالك البولية. مثال على هذه الأدوية هو إيبوبروفين (Advil) أو ديكلوفيناك (Voltaren).
  • - مسكنات الألم تساعد على تخفيف شدة الألم وتحسين جودة الحياة للمريض. مثال على هذه الأدوية هو باراسيتامول (Panadol).
  • - مضادات حيوية تستخدم في حالة وجود عدوى بكتيرية في المسالك البولية، وتقضي على الميكروبات المسببة للعدوى. مثال على هذه الأدوية هو سيبروفلوكساسين (Cipro) أو نورفلوكساسين (Noroxin).
هذه هي بعض من ادوية علاج المغص الكلوي ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي منها، واتباع التعليمات والجرعات المحددة كما يجب شرب كمية كافية من الماء وتجنب المشروبات التي تزيد من ترسب الملح في الكلى، مثل المشروبات الغازية أو المحلاة.

افضل مشروبات للمغص الكلوي

من المعروف أن المغص الكلوي هو أحد الأعراض المؤلمة التي تصاحب تكون حصى في الكلى أو الحالب. ولتخفيف هذا الألم، يمكن الاستعانة ببعض المشروبات الطبيعية التي تساعد على تحريك الحصى وتهدئة التقلصات. من أفضل المشروبات للمغص الكلوي هي:
  1. - مشروب الليمون والزنجبيل يحتوي الليمون على حمض الستريك الذي يساعد على منع تكون حصى جديدة وتفتيت الحصى الموجودة كما يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهاب والتشنج، مما يخفف من الألم والانزعاج لإعداد هذا المشروب، يغلى لتر من الماء مع قطعة من الزنجبيل المقشر والمقطع، ثم يضاف عصير ليمونة واحدة ويشرب ساخناً أو بارداً.
  2. - مشروب الخل والعسل يعتبر هذا المشروب من المضادات الطبيعية للبكتيريا التي قد تسبب التهابات في المسالك البولية كما يساعد على تحسين وظائف الكلى وتنظيفها من السموم لإعداد هذا المشروب، يخلط ملعقتان كبيرتان من خل التفاح مع ملعقة كبيرة من العسل في كوب من الماء الدافئ ويشرب مرتين في اليوم.
  3. - مشروب الشعير والنعناع يحتوي الشعير على مادة تسمى بالإنولين، وهي تساعد على زيادة إفراز البول وإخراج الحصى بسهولة كما يحتوي النعناع على خصائص مهدئة ومسكنة للألم لإعداد هذا المشروب، يغلى ربع كوب من حبوب الشعير في لتر من الماء لمدة 15 دقيقة، ثم يضاف إليه نصف كوب من أوراق النعناع المغسولة والمقطعة ويترك ليبرد قليلاً، ثم يصفى ويشرب ثلاثة أكواب في اليوم.
هذه بعض المشروبات التي تساعد على تخفيف المغص الكلوي، لكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها في حالة وجود حالات مرضية أخرى أو تناول أدوية معينة كما يجب شرب كمية كافية من الماء يومياً لتجنب ترسب المواد في الكلى وتكون حصى.

مشروبات للمغص الكلوي

مشروب للمغص الكلوي هو مشروب يهدي المغص الكلوي ويساعد على تخفيف الألم والالتهاب الناجم عن حصوات الكلى أو التهابات الجهاز البولي. بعض المشروبات التي تعتبر مفيدة للمغص الكلوي هي:
  • - ماء الليمون يحتوي على فيتامين C وحمض الستريك اللذان يساعدان على منع تكون حصوات الكلى وتحليلها.
  • - عصير التوت يحتوي على مضادات الأكسدة والفلافونويدات التي تقلل من التهابات المسالك البولية وتحسن صحة الكلى.
  • - شاي البقدونس يحتوي على مركبات طبيعية تعمل كمدر للبول وتساعد على طرد حصوات الكلى والسموم من الجسم.
  • - شاي الزنجبيل يحتوي على مادة الجنجرول التي تخفف من الألم والتشنجات المصاحبة للمغص الكلوي.
هذه بعض المشروبات التي يمكن تناولها للتخفيف من المغص الكلوي، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي منها في حالة وجود حالة صحية مزمنة أو حساسية كما يجب تجنب المشروبات التي تحتوي على كافيين أو كحول أو سكر أو صودا لأنها قد تزيد من تهيج الكلى وتؤثر سلبا على صحتها.

بهذا نكون قد انتهينا من عرض مقالنا حول ما هو المغص الكلوي وأعراضه وأسبابه وكيفية علاجه نأمل أن يكون المقال قد أفادكم وزاد من معرفتكم بهذا الموضوع الصحي المهم إذا كان لديكم أي تعليقات أو استفسارات أو تجارب شخصية تودون مشاركتها معنا، فلا تترددوا في كتابتها في خانة التعليقات أدناه.

كما نرجو منكم نشر المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة والوعي بين أصدقائكم وأحبائكم شكرا لمتابعتكم وحتى مقال آخر، نتمنى لكم صحة جيدة وحياة سعيدة.
google-playkhamsatmostaqltradent