recent
أخبار ساخنة

تعرف علي - حموضة المعدة - الادوية التي تعالجها واسببها واعرضها

حموضة المعدة

حموضة المعدة هي حالة شائعة تحدث عندما يرتفع حمض المعدة إلى المريء ويسبب الشعور بالحرقان في الصدر أو الحلق هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى حموضة المعدة، مثل تناول الأطعمة الحارة أو الدهنية أو الشراب الغازي أو الكحول أو التدخين أو الإجهاد أو بعض الأدوية للتخلص من حموضه المعده ، يمكن اتباع بعض النصائح البسيطة، مثل:
  1. - شرب كوب من الماء أو الحليب أو عصير الليمون المخفف بالماء لتهدئة المعدة وتخفيف الحرقة.
  2. - تجنب الأطعمة والمشروبات التي تزيد من إنتاج حمض المعدة، مثل الشوكولاته أو القهوة أو النعناع أو الطماطم أو البصل أو الثوم.
  3. - تناول وجبات صغيرة ومتكررة بدلاً من وجبات كبيرة وثقيلة، والانتظار لمدة ساعتين على الأقل بعد تناول الطعام قبل الاستلقاء أو النوم.
  4. - رفع رأسك بوسادة أو مخدة عالية عند الاستلقاء لمنع ارتجاع حمض المعدة إلى المريء.
  5. - استخدام مضادات الحموضة أو مثبطات مضخة البروتون أو مثبطات مستقبلات H2 بعد استشارة الطبيب لتقليل إنتاج حمض المعدة أو تحييده.
إذا استمرت حموضة المعدة لفترات طويلة أو كانت شديدة، فقد تشير إلى وجود اضطرابات أخرى في المعدة أو المريء، مثل التهاب المريء أو قرحة المعدة أو سرطان المريء في هذه الحالات، يجب استشارة الطبيب للحصول على التشخيص والعلاج المناسب.

اعراض حموضة المعدة

حموضة المعدة هي حالة شائعة تحدث عندما يرتد الحمض من المعدة إلى المريء، مسبباً حرقة وألم في الصدر أعراض حموضة المعدة قد تشمل أيضاً طعماً مراً في الفم، تجشؤ، غثيان، انتفاخ، صعوبة في البلع أو اضطرابات في الجهاز الهضمي.
حموضة المعدة
تعرف علي - حموضة المعدة -  الادوية التي تعالجها واسببها واعرضها

ما هي اعراض حموضة المعدة بعض الأسباب المحتملة لحموضة المعدة هي تناول الأطعمة الحارة أو الدهنية أو الحمضية، شرب الكحول أو القهوة أو المشروبات الغازية، التدخين، التوتر، بعض الأدوية مثل مضادات الالتهاب أو مضادات الاكتئاب، أو وجود حالات طبية مثل فتق الحجاب الحاجز أو التهاب المعدة أو قرحة المعدة أو جرثومة المعدة.

للتخفيف من أعراض حموضه المعده، يمكن اتباع بعض التدابير مثل تناول وجبات صغيرة ومتكررة، تجنب الأطعمة والمشروبات المسببة للحموضة، رفع رأس السرير بواسطة مخدات، عدم النوم بعد تناول الطعام مباشرة، خفض الوزن إذا كان هناك زيادة فيه، تقليل التوتر والقلق، والإقلاع عن التدخين.

إذا استمرت أعراض حموضة المعدة لفترات طويلة أو كانت شديدة، يجب استشارة الطبيب للفحص والتشخيص والعلاج.

اسباب حموضة المعدة

حموضة المعدة هي حالة تحدث عندما يرتجع الحمض من المعدة إلى المريء ويسبب الشعور بالحرقة والانزعاج في الصدر أو الحلق. ولاكن ما هي اسباب حموضة المعدة :
  1. - ارتخاء أو ضعف العضلة العاصرة للمريء، وهي العضلة التي تمنع ارتجاع الحمض من المعدة إلى المريء.
  2. - فتق الحجاب الحاجز ، وهو حالة تندفع فيها جزء من المعدة فوق الحجاب الحاجز، وهو العضلة التي تفصل بين الصدر والبطن.
  3. - بعض الأطعمة والمشروبات التي تزيد من إنتاج أو ارتجاع الحمض، مثل: الشوكولاتة، الطماطم، النعناع، الحمضيات، المشروبات الغازية، القهوة، والشاي .
  4. - بعض الأدوية التي تؤثر على عمل العضلة العاصرة أو تزيد من إفراز الحمض، مثل: أدوية الربو، أدوية ارتفاع ضغط الدم، أدوية الحساسية، مرخيات العضلات، المسكنات، المهدئات، ومضادات الاكتئاب.
  5. - بعض العادات الخاطئة التي تزيد من ضغط المعدة أو تسهل ارتجاع الحمض، مثل: تناول وجبات كبيرة أو دهنية، الاستلقاء بعد تناول الطعام مباشرة، تناول وجبة خفيفة قبل النوم، زيادة الوزن أو السمنة، التدخين.
أسباب حموضة المعدة المستمرة هي نفسها أسباب حموضه المعده المؤقتة، لكن في حال كانت حموضة المعدة مزمنة وتتكرر باستمرار (أكثر من مرتين في الأسبوع) فقد يكون هذا دليل على وجود التهاب في المريء أو قرحة في المعدة أو سرطان في المريء أو المعدة لذلك يجب استشارة طبيب في حال استمرار حموضة المعدة لفترات طويلة.

علاج حموضة المعدة

علاج حموضة المعدة هو موضوع يهم الكثير من الناس الذين يعانون من هذه المشكلة الصحية وهناك العديد من الطرق للتخلص من حموضة المعدة بشكل طبيعي وفي المنزل.

دون الحاجة إلى استخدام أدوية حموضة معده ومن أهم هذه الطرق هي شرب الماء بانتظام، فالماء يساعد على تخفيف الحرقة والانتفاخ في المعدة، ويساهم في تنظيف الجهاز الهضمي من السموم والفضلات.

كما ينصح بتجنب تناول الأطعمة والمشروبات التي تزيد من حموضة المعدة، مثل القهوة والشاي والشوكولاته والبهارات والحمضيات والطماطم.

ويفضل تناول وجبات خفيفة ومتوازنة، والابتعاد عن الأكل المتأخر قبل النوم إذا استمرت حموضة المعدة لفترة طويلة، فقد تشير إلى وجود اضطرابات هضمية أخرى، مثل التهاب المعدة أو قرحة المعدة أو ارتجاع المرئ في هذه الحالات، يجب استشارة الطبيب للحصول على التشخيص والعلاج المناسب.


ادوية حموضة المعدة

حموضة المعدة هي شعور بالحرقان في الصدر أو الحلق ناتج عن ارتفاع نسبة الحمض في المعدة، وقد تكون مصحوبة بانتفاخ أو غازات أو تجشؤ أو غثيان تحدث الحموضة عادة بعد تناول وجبات دسمة أو حارة أو كبيرة، أو بسبب بعض الأدوية أو الإجهاد أو التدخين ولعلاج الحموضة، هناك عدة أنواع من الأدوية التي تعمل بطرق مختلفة، وهي:
  • - مضادات الحموضة (Antacid) هي أدوية تعمل على معادلة حمض المعدة وتخفيف الأعراض بسرعة، ويمكن استخدامها دون وصفة طبية وتحتوي على مركبات مثل هيدروكسيد الألمنيوم أو هيدروكسيد المغنيسيوم أو كربونات الكالسيوم أو بيكربونات الصوديوم ومن أشهر أسماء هذه الأدوية: جافيسكون ادفانس أو مالوكس أو رني أو ابيكوجيل.
  • - حاصرات الهستامين 2 (H2 blockers) هي أدوية تعمل على منع إفراز الحمض في المعدة بشكل جزئي، وتستخدم للحالات المتكررة من الحموضة وتحتاج إلى وقت أطول للبدء في التأثير من مضادات الحموضة، لكن تأثيرها يستمر لفترة أطول وتحتوي على مركبات مثل فاموتيدين أو سيميتدين أو نيزاتيدين ومن أشهر أسماء هذه الأدوية: انتودين أو فاموتاك أو جاسترودودامينا.
  • - مثبطات مضخة البروتون (PPIs) هي أدوية تعمل على منع إفراز الحمض في المعدة بشكل كامل، وتستخدم للحالات الشديدة من الحموضة أو التهاب المرئ التآكلي أو قرحة المعدة. وتحتاج إلى وقت أطول للبدء في التأثير من حاصرات الهستامين 2، لكن تأثيرها يستمر لفترة أطول وتحتاج إلى وصفة طبية لشرائها وتحتوي على مركبات مثل اوربرازول أو لانزوربرازول أو ازوربرازول أو بانتوربرازول أول رابيربرازول ومن اشهر اسام هذه الادية: اوميز أو انتوبرال أو كونترولوك أو نيكسيكيور أو نيكسيم.
يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي من هذه الأدوية، واتباع تعليماته بشأن الجرعة والمدة والتحذيرات والتداخلات الدوائية كما يجب اتباع نظام غذائي صحي وتجنب الأطعمة والعادات التي تسبب الحموضة وفي حال عدم تحسن الأعراض أو ظهور أعراض جديدة مثل فقدان الوزن أو القيء أو نزول دم مع البراز، يجب مراجعة الطبيب فورًا.

في ختام هذا المقال، أتمنى أن تكون قد استفدت من المعلومات التي قدمتها عن حموضة المعدة وأسبابها وعلاجها إذا كنت تعاني من هذه المشكلة أو تعرف أحداً يعاني منها، فلا تتردد في مشاركة هذا المقال معه وإبداء رأيك أو تجربتك في التعامل مع حموضة المعدة.
كما يمكنك خذ جولة موقعنا الإلكتروني للحصول على المزيد من المقالات الصحية والنصائح المفيدة شكراً لقراءتك.
google-playkhamsatmostaqltradent