recent
أخبار ساخنة

ما هو - نقص الصفائح الدموية - ماهي واسبابه وطرق الوقاية منه

نقص الصفائح الدموية

نقص الصفائح الدموية هو حالة تتميز بانخفاض عدد الصفائح الدموية في الدم الصفائح الدموية هي خلايا صغيرة ولزجة تساعد في تكوين جلطات الدم لإيقاف النزيف.

نقص الصفائح الدموية يمكن أن يسبب نزيفاً غير طبيعي في الجلد أو الأعضاء الداخلية هناك عدة أسباب محتملة لنقص الصفائح الدموية، مثل التدمير المناعي، أو التخثر المستهلك، أو التشوهات الوراثية، أو نقص التغذية، أو بعض الأدوية، أو بعض الأمراض.


نقص الصفائح الدموية
ما هو - نقص الصفائح الدموية - ماهي واسبابه وطرق الوقاية منه

علاج نقص الصفائح الدموية يعتمد على سببه وشدته وأعراضه قد يشمل العلاج استخدام مضادات الالتهابات أو مثبطات المناعة أو محاليل دموية أو حقن فيتامين B12 أو حديد أو حمض الفوليك في بعض الحالات، قد يكون ضرورياً إجراء جراحة لإزالة الطحال أو نقل نخاع عظمي.

اسباب نقص الصفائح الدموية

نقص الصفائح الدموية هو حالة تتميز بانخفاض عدد الصفائح الدموية في الجسم، وهي الخلايا المسؤولة عن تجلط الدم ومنع النزيف بعض الأسباب المحتملة لنقص الصفائح الدموية هي:
  1. - الإصابة ببعض الأمراض المناعية الذاتية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو متلازمة سجوغرن، التي تهاجم جهاز المناعة الصفائح الدموية وتدمرها.
  2. - الإصابة ببعض الأمراض المعدية، مثل فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) أو فيروس التهاب الكبد B أو C، التي تؤثر على إنتاج الصفائح الدموية في نخاع العظام.
  3. - تناول بعض الأدوية، مثل مضادات التخثر أو مضادات الالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs) أو بعض المضادات الحيوية، التي قد تسبب حساسية أو تفاعلا سلبيا مع الصفائح الدموية وتقلل من عددها.
  4. - التعرض للإشعاع أو بعض المواد الكيميائية، مثل البنزين أو المبيدات، التي قد تضر بخلايا نخاع العظام وتقلل من قدرته على إنتاج خلايا دم جديدة.
  5. - وجود اضطرابات وراثية، مثل متلازمة فان ويلبراند ، التي تؤدي إلى خلل في وظيفة أو هيكل الصفائح الدموية.
نقص الصفائح الدموية هو حالة خطيرة قد تؤدي إلى نزيف داخلي أو خارجي غير مسيطر عليه لذلك، يجب على المرضى مراجعة الطبيب بانتظام واتباع تعليماته ونصائحه بشأن العلاج والوقاية.

اعراض نقص الصفائح الدموية

نقص الصفائح الدموية هو حالة تتميز بانخفاض عدد الصفائح الدموية في الدم الصفائح الدموية هي خلايا صغيرة تساعد في تجلط الدم ومنع النزيف.

أعراض نقص الصفائح الدموية قد تشمل: نزيف متكرر من الأنف أو اللثة، ظهور كدمات أو بقع دموية تحت الجلد، نزيف شديد بعد الجروح أو الجراحة، دورات حيضية غزيرة لدى النساء، نزيف في المخ أو المعدة أو الأمعاء. اعراض نقص الصفائح الدمويه قد تكون خطيرة وتستدعي التشخيص والعلاج السريع.

يجب استشارة الطبيب إذا ظهرت أي من هذه الأعراض أو إذا كان لديك سبب للاشتباه في نقص الصفائح الدموية.

نسبة الصفائح الدموية الطبيعية

نسبة الصفائح الدموية الطبيعية هي عدد الخلايا المسؤولة عن تجلط الدم في وحدة حجم الدم تتراوح هذه النسبة بين 150 إلى 450 ألف خلية في كل ميكرولتر من الدم.

إذا كانت نسبة الصفائح الدموية أقل من الحد الأدنى أو أكثر من الحد الأقصى، فقد يشير ذلك إلى وجود اضطرابات في نظام تجلط الدم أو في نخاع العظم.

لذلك، من المهم مراقبة نسبة الصفائح الدموية بشكل دوري والتشاور مع طبيب في حال وجود أي انحراف عن المعدلات الطبيعية.

علاج نقص الصفائح الدموية بالاكل

يمكن أن يساعد تغيير نظام الغذاء في علاج نقص الصفائح الدموية بالاكل أو التخفيف من أعراضه بشكل عام، ينصح باتباع نظام غذائي متوازن ومتنوع، يحتوي على جميع المجموعات الغذائية، وخاصة تلك التي تزود الجسم بالبروتينات، والحديد، والفولات، وفيتامين B12، وفيتامين C، والزنك هذه المواد تساهم في تكوين خلايا الدم وزيادة عدد الصفائح الدموية. من المصادر الغذائية لهذه المواد:
  1. - البروتينات توجد في اللحوم الحمراء والبيضاء، والأسماك، البيض ، والحليب ومشتقاته، والبقوليات، والمكسرات.
  2. - الحديد توجد في اللحوم الحمراء والكبدة، والسبانخ، والبقوليات، التمر، الشوفان.
  3. - الفولات توجد في الخضروات الورقية الخضراء، البرتقال ، البطاطس، والبقوليات.
  4. - فيتامين B12 توجد في اللحوم , الاسماك ,البيض، والحليب ومشتقاته.
  5. - فيتامين C توجد في الحمضيات، الفراولة ، الكيوي، البروكلي، والفلفل.
  6. - الزنك توجد في اللحوم ، والأسماك، والبقوليات، والجبن.
إلى جانب ذلك، يجب تجنب بعض الأطعمة التي قد تؤثر سلبا على عدد الصفائح الدموية أو امتصاص المغذيات. من هذه الأطعمة:
  1. - المشروبات التي تحتوي على كافيين أو كحول.
  2. - المأكولات التي تحتوي على مادة كافريل (Coumarin) التي تعطل تجلط الدم مثل: نبات المر (Rue) ، المليسا (Milk thistle) ، نبات المير (Myrrh) ، نبات شجرة التن (Tonka bean).
  3. - المأكولات التي تحتوي على مادة سالسيلات (Salicylate) التي تقلل من إنتاج خلايا الدم. مثل: العسل ، و التوت ، الزبيب ، والمشمش، والخوخ، والكرز، والفستق، واللوز.
  4. - المأكولات التي تحتوي على مادة فيتامين K التي تعارض تأثير بعض الأدوية المضادة لتجلط الدم. مثل: الخضروات الورقية الخضراء، والبروكلي، والقرنبيط، والملفوف.
يجب مراجعة الطبيب قبل تناول أي مكملات غذائية أو أعشاب طبية، لتجنب حدوث تفاعلات غير مرغوبة مع العلاج الدوائي كما يجب متابعة الفحوصات الدورية لقياس عدد الصفائح الدموية وتقييم حالة المريض.

هل نقص الصفائح الدموية خطير

عندما يكون لديك نقص في الصفائح الدموية، يسمى ذلك بالترومبوسيتوبينيا هذه حالة خطيرة قد تسبب نزيفًا شديدًا أو نزيفًا داخليًا.

يمكن أن يحدث نقص الصفائح الدموية بسبب عدة أسباب، مثل الأمراض المناعية، العدوى، بعض الأدوية، أو اضطرابات نخاع العظم.

إذا كنت تعاني من أعراض مثل الكدمات أو النزف بسهولة، أو طفح جلدي أحمر من النقط الصغيرة، فقد تحتاج إلى إجراء فحص دم لقياس عدد الصفائح الدموية.

يعتمد علاج نقص الصفائح الدموية على سببه وشدته قد تحتاج إلى تلقي صفائح دموية مانحة، أو أخذ أدوية لزيادة إنتاج الصفائح الدموية، أو علاج المشكلة الأساسية التي تسببت في نقصها.

حالات شفيت من نقص الصفائح الدموية

حالة أولى: شاب في الثلاثين من عمره، كان يعاني من نقص شديد في الصفائح الدموية، بسبب متلازمة إيفانز، وهي حالة مناعية تهاجم خلايا الدم.

كان يتناول أدوية مثبطة للمناعة، لكنها لم تكن فعالة تم إجراء عملية استئصال للطحال له، وبعدها ارتفع عدد صفائحه الدموية بشكل كبير، وتحسنت حالته.

حالة ثانية: طفلة في السادسة من عمرها، كانت تعاني من نقص متوسط في الصفائح الدموية، بسبب التهاب فيروسي في الكبد.

كانت تشعر بالتعب والضعف والنزيف من الأنف واللثة تم إعطاؤها مضادات فيروسية وستيرويدات لتقوية المناعة، وبعد شهرين من العلاج، عاد عدد صفائحها الدموية إلى طبيعته.

حالة ثالثة: امرأة في الخامسة والأربعين من عمرها، كانت تعاني من نقص خفيف في الصفائح الدموية، بسبب فقر دم كانت تشكو من الشحوب والصداع وسهولة التورم.

تم إجراء فحوصات لها، وتبين أنها تفقد كمية كبيرة من الحديد بسبب دورتها الشهرية تم وصف لها مكملات حديدية وأدوية لتنظيم دورتها، وبعد ثلاثة أشهر من العلاج، ازداد عدد صفائحها الدموية.

الوقاية من نقص الصفائح الدموية

يمكن أن يحدث نقص الصفائح الدموية بسبب عوامل مختلفة، مثل الأمراض المناعية، العدوى، بعض الأدوية، أو اضطرابات نخاع العظم. للوقاية من نقص الصفائح الدموية، يجب اتباع بعض التدابير العامة، مثل:
  • - مراجعة الطبيب بانتظام وإجراء فحوصات دم دورية لمراقبة مستوى الصفائح الدموية.
  • - تجنب تناول الأدوية التي قد تؤثر سلبا على إنتاج أو وظيفة الصفائح الدموية، مثل الأسبرين، مضادات التخثر، أو بعض المضادات الحيوية يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء.
  • - تجنب التعرض للإصابات أو الجروح التي قد تسبب نزيفا، خاصة في المناطق التي تحتوي على كثافة عالية من الأوعية الدموية، مثل الأنف، اللثة، يجب استخدام فرشاة أسنان ناعمة وخيط أسنان لطيف للعناية بالفم كما يجب ارتداء قفازات وأحذية واقية عند ممارسة بعض الأنشطة، مثل التنظيف أو التقطيع.

تناول غذاء متوازن وغني بالفيتامينات والمعادن التي تساعد على صحة الدم، مثل فيتامين B12، حمض الفوليك، فيتامين C، والحديد.

يجب تجنب تناول المشروبات الكحولية أو المشروبات التي تحتوي على كافيين، حيث قد تزيد من خطر التجلط أو التهاب المعدة كما يفضل شرب كمية كافية من الماء يوميا للحفاظ على ترطيب الجسم وتسهيل حركة الدم في الأوعية.

المصادر هي الوسائل التي نستخدمها للحصول على المعلومات والبيانات التي نحتاجها في دراساتنا أو أبحاثنا تتنوع المصادر بين المكتوبة والمسموعة والمرئية وتختلف في مستوى موثوقيتها ودقتها وحداثتها يجب علينا اختيار المصادر بعناية وتقييمها بشكل نقدي قبل استخدامها في كتابة المقال ، وذلك لضمان جودة وصحة المعرفة التي ننتجها أو ننقلها المصادر👇.
  1. Thrombocytopenia and ITP. Retrieved on the 3rd of October, 2022
  2. What are the causes of a low platelet count
في ختام هذا المقال، أود أن أشكركم على قراءته  و تنسي أم تترك تعليق حول موضوع نقص الصفائح الدموية
هذا الموضوع يهمنا جميعاً لأنه يتعلق بصحتنا وسلامتنا، ولأنه قد يكون له عواقب خطيرة إذا لم نتعامل معه بالطريقة الصحيحة.

لذلك، أرجو منكم أن تستفيدوا من المعلومات التي قدمتها في هذا المقال، وأن تتبعوا النصائح والإرشادات التي ذكرتها للوقاية من نقص الصفائح الدموية أو لعلاجه إذا حدث.

كما أرجو منكم أن تشاركوا هذا المقال مع أصدقائكم وأحبائكم لتوعيتهم بهذا الموضوع الهام وفي النهاية، أتمنى لكم دوام الصحة والعافية والي اللقاء في موضوع جديد.
google-playkhamsatmostaqltradent