recent
أخبار ساخنة

اضرار المكملات الغذائية - على صحتك

المكملات الغذائية هي منتجات تحتوي على مكونات طبيعية أو اصطناعية تهدف إلى تعزيز الصحة ومع ذلك، يجب أن نكون حذرين لأن هناك بعض الأضرار المحتملة للاستخدام المفرط للمكملات الغذائية.

فعلى الرغم من أنها يمكن أن تكون مفيدة في بعض الحالات، إلا أنها قد تسبب آثارًا جانبية غير مرغوب فيها عند تناولها بكميات زائدة.


اضرار المكملات الغذائية
اضرار المكملات الغذائية - على صحتك

بعض اضرار المكملات الغذائية تشمل الغثيان والقيء والإسهال والصداع والتهيج الجلدي لذا، يجب علينا أن نتحلى بالحذر ونستشير الطبيب قبل تناول أي مكمل غذائي لضمان سلامتنا وسلامة صحتنا.


أضرار المكملات الغذائية للرياضيين

تشير الدراسات إلى أن بعض المكملات الغذائية للرياضيين مفيدة في حالات محددة، مثل عند نقص أحد العناصر الغذائية في الجسم أو عند زيادة الحاجة إلى هذه العناصر بسبب التمرين الشديد.

ولكن في كثير من الأحيان، لا توجد حاجة لاستخدام المكملات الغذائية، ويمكن تلبية احتياجات الرياضي من خلال نظام غذائي متوازن ومتنوع.

بالإضافة إلى ذلك، قد تحمل المكملات الغذائية مخاطر صحية للرياضيين، فقد تحتوي على مواد محظورة أو ملوثة بالمعادن الثقيلة أو المبيدات أو المواد المضادة للحيوية، وهذا قد يؤدي إلى نتائج إيجابية في اختبارات المنشطات أو إلى حدوث آثار جانبية سلبية على الصحة.

كما قد تتفاعل بعض المكملات مع الأدوية أو المأكولات أو بعضها مع بعض، وهذا قد يزيد من خطر الإصابة بالتسمم أو التسبب في اختلال في التوازن الغذائي.

لذلك، ينبغي على الرياضيين أن يتشاوروا مع طبيب أو أخصائي تغذية قبل استخدام أي مكمل غذائي، وضمان جودة وسلامة المكمل، واتباع التعليمات الموجودة على الملصق، وعدم تجاوز الجرعة المسموح بها.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على الرياضيين التركيز على تحسين أدائهم من خلال ممارسة التدريب المناسب والحصول على قسط كافٍ من الراحة واتباع نظام غذائي متوازن.

اضرار المكملات الغذائية لكمال الاجسام.

إن الشباب يتوجهون إلي المكملات الغذائية للحصول علي جسم رياضة وبناء كتلة عضلة مثل لاعبي كمال الأجسام ولا يتوجهون إلي أخصائي تغذية يجب علي كل من يتناول المكملات الغذائية من لاعبي كمال أن يعرف اضرار المكملات الغذائية لكمال الأجسام.
  • الإصابة بالجفاف.
  • نقص الكالسيوم.
  • زياد في الوزن بسبب تناول البروتين بكمية كبيرة.
  • الإصابة  بتشنج في العضلات بالإضافة إلي مشاكل في الجهاز الهضمي.
يجب مراعة هذه الاضرار وتجنبها قدر الإمكان من الرائع أن تمتلك جسم مليء بالعضلات ولاكن باتباع نظام غذائي صحية وممارسة التمارين بانتظام والمتابعة مع أخصائي تغذية.

أضرار المكملات الغذائية للتخسيس

المكملات الغذائية للتخسيس هي منتجات تحتوي على مواد طبيعية أو كيميائية تهدف إلى تقليل الوزن أو زيادة حرق الدهون.

ومع ذلك، فإن هذه المنتجات قد تحمل مخاطر صحية كبيرة للمستخدمين ، خاصة إذا تم استخدامها بشكل غير صحيح أو بدون استشارة الطبيب بعض أضرار المكملات الغذائية للتخسيس هي:

  1. - اضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل الإسهال، الإمساك، الغثيان، التقيؤ، والانتفاخ.
  2. - ارتفاع ضغط الدم ومشاكل في القلب والأوعية الدموية، مثل تسارع نبضات القلب، خفقان، ضيق في التنفس، والجلطات.
  3. - اختلال في مستويات السكر في الدم والهرمونات، مما يؤدي إلى مشاكل في الغدة الدرقية، والكبد، والكلى، والجهاز التناسلي.
  4. - حساسية أو تفاعلات سلبية مع بعض الأدوية.
  5. - اعتماد نفسي أو جسدي على المكملات، مما يؤدي إلى عدم قدرة على التخسيس بطرق طبيعية أو صحية.
لذلك، ينصح بتجنب استخدام المكملات الغذائية للتخسيس دون استشارة الطبيب يجب أولاً الالتزام بنظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بانتظام هذه أفضل طرق لإنقاص الوزن بصورة صحية وآمنة.

اضرار المكملات الغذائية على الكبد

من المعروف أن المكملات الغذائية قد تكون مفيدة في بعض الحالات لتعويض النقص في بعض الفيتامينات والمعادن، ولكن هل تعلم أنها قد تسبب أضراراً بالغة على الكبد إذا تم استخدامها بشكل مفرط.

الكبد هو العضو المسؤول عن تخزين وإزالة السموم من الناتجة عن الفيتامينات والمعادن من الجسم ، وإذا تجاوزت الجرعات المسموح بها من هذه المكملات ، فأنت قد تعرض الكبد للتلف أو التليف، ومن المحتمل أن يرتفع مستوى إنزيم ALT في الدم، وهو مؤشر على وجود مشكلة في الكبد.

ولذلك، يجب على كل شخص يستخدم المكملات الغذائية أن يتابع حالة كبده بانتظام، وأن يستشير طبيبه قبل تناول أي نوع من المكملات، وأن يتجنب المكملات التي تحتوي على فيتامين أ أو نياسين بجرعات عالية، لأنها من أخطر المكملات على الكبد.


المصادر هي الوسائل التي نستخدمها للحصول على المعلومات والبيانات التي نحتاجها في دراساتنا أو أبحاثنا تتنوع المصادر بين المكتوبة والمسموعة والمرئية وتختلف في مستوى موثوقيتها ودقتها وحداثتها يجب علينا اختيار المصادر بعناية وتقييمها بشكل نقدي قبل استخدامها في كتابة المقال ، وذلك لضمان جودة وصحة المعرفة التي ننتجها أو ننقلها المصادر👇.

  1. Harmful effects of supplements can send you to the emergency department 
  2. Pennmedicine.org. The Truth About Supplements: 5 Things You Should Know. Retrieved on the 20th of October, 2022

في ختام هذا المقال، نأمل أن تكون قد استفدت من المعلومات التي قدمناها عن أضرار المكملات الغذائية ندعوك إلى ترك تعليق أو سؤال أو مشاركة المقال مع أصدقائك.

كما نرحب بأي اقتراحات أو ملاحظات تساهم في تحسين جودة محتوانا شكرا لثقتكم وانتظروا المزيد من المقالات المفيدة والمثيرة للاهتمام.

google-playkhamsatmostaqltradent