recent
أخبار ساخنة

الدهون الصحية - السر الطبيعي لصحة قوية

الدهون الصحية

الدهون الصحية هي نوع من الدهون التي تساعد على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وتقليل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة.

ولاكن ما هي الدهون الصحية هي الدهون التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة والتي تسمى أيضا بالدهون المفيدة أو الدهون الجيدة.


الدهون الصحية
الدهون الصحية - السر الطبيعي لصحة قوية

هذه الأحماض الدهنية تلعب دورا مهما في عمليات الأيض والتهابات الجسم ووظائف الدماغ من مصادر الدهون الصحية هي زيت الزيتون وزيت الكانولا وزيت السمك والأفوكادو والمكسرات والبذور.

هذه الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 والتي تعتبر ضرورية لجسم الانسان لكن يجب التنبه إلى أن الدهون الصحيه تزيد من سعراتك الحرارية، لذلك يجب استهلاكها بكميات معقولة وضمن نظام غذائي متوازن.

فوائد الدهون الصحية

فوائد الدهون الصحية عديدة وكثيرة نذكر منها تحسين مستويات الكولسترول في الدم وتقليل خطر تصلب الشرايين والجلطات وأيضاً تعزيز عملية التمثيل الغذائي وزيادة حرق السعرات الحرارية وتقوية جهاز المناعة ومقاومة الالتهابات تحسين صحة الدماغ والذاكرة والتركيز تحسين صحة الجلد والشعر والأظافر.

للاستفادة من فوائد الدهون الصحيه ، ينصح بتناول ما بين 20 إلى 35 في المئة من السعرات الحرارية الإجمالية من هذه الدهون، مع التقليل من تناول الدهون المشبعة و الدهون المتحولة التي تسبب ضررا علي لصحة.

انواع الدهون الصحية

الدهون الصحية هي تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الغير المشبعة والتي تساعد على خفض مستوى الكولسترول الضار في الدم وتحمي القلب والأوعية الدموية انواع الدهون الصحية تشمل:
  • - دهون أحادية غير المشبعة توجد في زيت الزيتون وزيت الكانولا والأفوكادو والمكسرات والبذور.
  • - دهون متعددة غير المشبعة توجد في زيت الذرة وزيت الصويا وزيت عباد الشمس وزيت السمسم وزيت السمك والجوز واللوز.
  • - أحماض أوميغا 3 الدهنية توجد في زيت السمك والسلمون والتونة والرنجة والسردين والتين البحري والكتان والشيا.
هذه الدهون تساهم في تحسين صحة القلب والدماغ والجهاز المناعي والبشرة.ينصح بتناول ما بين 20 إلى 35% من السعرات الحرارية يومياً من هذه الدهون، مع التقليل من استهلاك الدهون المشبعة والدهون المتحولة التي ترفع مستوى الكولسترول الضار في الدم.

مصادر الدهون الصحية

مصادر الدهون الصحية هي تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة، والتي تساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

أفضل مصادر الدهون الصحية هي الزيوت النباتية، مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا وزيت الجوز، والمكسرات والبذور، مثل اللوز والجوز والسمسم والكتان، والأسماك الدهنية، مثل السلمون والتونة والسردين، والأفوكادو.

ينصح بتناول هذه المصادر بانتظام وبكميات معقولة، كجزء من نظام غذائي متوازن ومتنوع يجب تجنب و تقليل استهلاك مصادر الدهون غير الصحية.

مثل الدهون المشبعة والدهون المتحولة، التي توجد في اللحوم الحمراء والألبان الكاملة الدسم والزبدة والمخبوزات والوجبات السريعة، لأنها ترفع من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

الدهون الصحية للدايت

الدهون الصحية للدايت هي تلك التي تساعد على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وتقليل الالتهابات في الجسم من أمثلة الدهون الصحية للدايت: الأوميغا 3 التي توجد في الأسماك والمكسرات والبذور، والدهون غير المشبعة التي توجد في زيت الزيتون والأفوكادو والفول السوداني.

هذه الدهون تساعد على خفض مستوى الكولسترول الضار في الدم وزيادة مستوى الكولسترول المفيد كما أنها تساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم والحفاظ على شعور بالشبع لفترات أطول.

ينصح بتناول هذه الدهون بكميات معتدلة وضمن نظام غذائي متوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية للجسم.

يجب تجنب الدهون المشبعة والمتحولة التي توجد في المقالي والوجبات السريعة والحلويات، لأنها تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسمنة.

الدهون الصحية لكمال الأجسام

الدهون الصحية لكمال الأجسام هي تلك التي تساعد على بناء العضلات وتحسين الأداء الرياضي من من مصادرالدهون الصحية لكمال الأجسام نذكر : الأوميغا 3، والأفوكادو، والمكسرات، وزيت الزيتون، والسمك. هذه الدهون تزود الجسم بالطاقة وتحمي من خطر الإصابة بأمراض مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.

كما أنها تساعد على تنظيم مستويات الهرمونات والالتهابات في الجسم ينصح بتناول ما بين 20 إلى 35 في المئة من السعرات الحرارية اليومية من الدهون الصحية لكمال الأجسام.

نسبة الدهون الصحية في الجسم

نسبة الدهون الصحية في الجسم هي المقدار المثالي من الدهون التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه الحيوية دون أن يتعرض للمخاطر الصحية.

تختلف نسبة الدهون الصحية في الجسم باختلاف العمر والنشاط البدني للشخص على سبيل المعرفة ، تكون نسبة الدهون الصحية في الجسم أعلى لدى النساء من النسبة عند الرجال و لدى كبار السن أعلي من التي عند الشباب.

كما تتأثر نسبة الدهون الصحية في الجسم بالعوامل الوراثية والغذائية والهرمونية يمكن قياس نسبة الدهون في الجسم بطرق مختلفة، مثل الميزان الحيوي أو مقياس محيط الخصر أو مقياس سُمك الجلد.

المصادر هي الوسائل التي نستخدمها للحصول على المعلومات والبيانات التي نحتاجها في دراساتنا أو أبحاثنا تتنوع المصادر بين المكتوبة والمسموعة والمرئية وتختلف في مستوى موثوقيتها ودقتها وحداثتها يجب علينا اختيار المصادر بعناية وتقييمها بشكل نقدي قبل استخدامها في كتابة المقال ، وذلك لضمان جودة وصحة المعرفة التي ننتجها أو ننقلها المصادر👇.
  1. Fat in a healthy diet
  2. Fat: the facts

في ختام هذا المقال، أتمنى أن تكون قد استفدت من معلوماتي حول الدهون الصحية وما هي الدهون الصحية التي يجب أن تتناولها والتي يجب تتجنبها.

أرجو أن تشارك معي رأيك في هذا المقال وأن تخبرني إذا كان لديك أي استفسارات أو تعليقات شكرا لقراءتك ولا تنسى أن تهتم بصحتك!

بعض المقلات المهمة

google-playkhamsatmostaqltradent