recent
أخبار ساخنة

كل ما تحتاج معرفته عن - سرطان الكبد - الأسباب والأعراض والعلاج

سرطان الكبد

سرطان الكبد هو نوع من الأورام الخبيثة التي تنشأ في خلايا الكبد أو تنتشر إليه من أعضاء جسم الأخرى يمكن أن يسبب سرطان الكبد أعراض مثل فقدان الوزن، الألم في البطن، اليرقان، التعب والغثيان.

يحتاج سرطان الكبد إلى تشخيص دقيق وعلاج سريع لزيادة فرص الشفاء وتحسين نوعية الحياة هناك بعض العوامل الخطيرة لسرطان الكبد هي التهاب الكبد ب A وC، و تليف الكبد يمكن أن يحدث تليف في الكبد بسبب شرب الكحول، التدخين والتعرض للمواد السامة.


سرطان الكبد
كل ما تحتاج معرفته عن - سرطان الكبد - الأسباب والأعراض والعلاج

يعالج سرطان الكبد بطرق مختلفة حسب نوعه ومرحلته وحالة المريض ومن طرق العلاج نذكر الجراحة، العلاج الكيميائي، العلاج بالأشعة، التدخلات التصويرية والعلاج المناعي.

اعراض سرطان الكبد

تختلف أعراض سرطان الكبد من شخص لآخر، ولكن بشكل عام هناك بعض الأعراض المشتركة تشمل هذه الأعراض.
  1. فقدان الوزن الغير المبرر وأيضاً فقدان في الشهية.
  2. الشعور بالامتلاء بعد تناول كمية قليلة من الطعام.
  3. ألم أو انتفاخ في البطن.
  4. اصفرار الجلد والعينين.
  5. حساسة وحكة في الجلد.
  6. تغير لون البراز والبول.
  7. تورم في الساقين أو القدمين.
  8. نزيف من الأنف أو اللثة أو المستقيم..
هناك أيضا أعراض لسرطان الكبد تكون متأخرة من اعراض سرطان الكبد المتأخرة نذكر.
  • ارتفاع ضغط الدم في الأوردة التي تحمل الدم إلى الكبد.
  • انسداد في المرارة أو القنوات المرارية.
  • انتشار السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل الرئتين أو العظام، ضعف عام وتعب شديد.
إذا لاحظت أي من هذه الأعراض، يجب عليك استشارة طبيبك فورا لإجراء فحوصات تشخيصية وتحديد خطة علاجية مناسبة.

نسبة شفاء سرطان الكبد

نسبة شفاء سرطان الكبد هي مؤشر يعبر عن نسبة الأشخاص الذين يعيشون لمدة معينة بعد تشخيص المرض تختلف هذه النسبة باختلاف نوع ومرحلة السرطان والعوامل الأخرى المؤثرة في صحة المريض.

بشكل عام، كلما تم اكتشاف المرض باكراً و تلقى المريض العلاج المناسب تزداد فرص الشفاء تذكر أن سرطان الكبد ليس نهاية المطاف ولاكن بداية لتحدي جديد.

أخطر مراحل سرطان الكبد

أخطر مراحل سرطان الكبد هي المرحلة الرابعة، حيث يتسم الورم بالكبر الشديد وينغرس في الأنسجة المجاورة للكبد، أو ينتقل إلى الرئتين أو العظام أو الدماغ.

في هذه المرحلة، تكون فرص الشفاء من المرض ضئيلة جداً، ويتم التركيز على تخفيف الأعراض وتحسين نوعية الحياة للمريض.

هناك بعض الأعراض لهذه المرحلة مثل فقدان الشهية والوزن، التعب والضعف، الألم في البطن والظهر، انتفاخ في البطن نتيجة تجمع السوائل، اصفرار في الجلد والعينين، نزيف داخلي أو خارجي، واضطرابات في النوم والذاكرة والتفكير.

علاج سرطان الكبد

علاج سرطان الكبد هو موضوع هام يهم العديد من المرضى وأقاربهم يعتبر سرطان الكبد نوعًا من الأورام الخبيثة التي تنشأ في خلايا الكبد أو تنتقل إليه من أعضاء أخرى.

 يعتمد علاج سرطان الكبد على عدة عوامل مثل نوع الورم ومرحلته وحالة المريض والخيارات المتاحة في بعض الحالات، يمكن أن تكون الجراحة الخيار الأمثل لإزالة الورم أو جزء من الكبد المصاب.

وفي حالات أخرى، يمكن علاج سرطان الكبد بالكيماوي أو العلاج الإشعاعي أو العلاج المناعي أو العلاج الموجه لقتل خلايا السرطان أو منع نموها أو انتشارها.

علاج سرطان الكبد المتأخر تحديًا كبيرًا للأطباء والمرضى، حيث قد لا تكون هناك خيارات للشفاء الكامل، ولكن يمكن تخفيف الأعراض وتحسين جودة الحياة.

بعض الخيارات المتاحة في هذه المرحلة هي العلاج الكيميائي لسرطان الكبد أو العلاج بالتدفق المزدوج.

هل سرطان الكبد مميت

يعتبر سرطان الكبد من أخطر أنواع السرطانات لأنه يصعب اكتشافه مبكرا ويمكن أن يؤثر على وظائف الكبد المهمة لحياة الإنسان.

هناك بعض عوامل الخطيرة التي تزيد من احتمالية الإصابة بهذا المرض العوامل هي: التهاب الكبد الفيروسي، تليف الكبد، شرب الكحول ، التعرض للمواد السامة، السمنة والسكري.

يمكن أن يتسبب سرطان الكبد في ظهور أعراض مثل: فقدان الوزن، فقدان الشهية، آلام في المعدة، انتفاخ في البطن، اصفرار في الجلد والعينين، حمى وتعب.

إذا لم يتم علاج سرطان الكبد في مراحله المبكرة، فقد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل: نزيف داخلي، انسداد في الأوعية الدموية، تلوث في الجهاز الهضمي، انتشار السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم.

لذا يجب على المصابين بهذا المرض متابعة حالتهم مع طبيب مختص واتباع خطة علاجية تشمل: جراحة لإزالة جزء من الورم أو كامله، أجراء جلسات كيماوي لقتل خلايا السرطان، التعرض للإشعاع لتقليل حجم الورم أو تخفيف الألم، علاج مستهدف لمنع نمو خلايا السرطان.

يختلف معدل بقاء المصابين بسرطان الكبد حسب مرحلة المرض وحالة المريض ونوع العلاج بشكل عام، يقدر أن نحو 18% من المصابين بسرطان الكبد يعيشون لأكثر من خمس سنوات بعد التشخيص.

مراحل سرطان الكبد

مراحل سرطان الكبد تنقسم إلى أربعة مراحل رئيسية حسب حجم الورم ومدا انتشاره مراحل سرطان الكبد المتأخرة هي المرحلة الثالثة والرابعة، حيث يصبح الورم كبيراً جداً أو ينتشر إلى الأعضاء أخرى مثل الرئتين أو العظام.

في هذه المراحل، تصبح فرص الشفاء منخفضة جداً ويتم التركيز على تخفيف الأعراض وتحسين نوعية الحياة للمريض بعض العلاجات الممكنة لمنع نمو الورم أو انتشاره اكثر من ذلك.

تغذية مريض سرطان الكبد

تغذية مريض سرطان الكبد هي جزء مهم من العلاج والوقاية من مضاعفات هذا المرض يجب أن يحتوي النظام الغذائي لمريض سرطان الكبد على كميات كافية من البروتين والسعرات الحرارية والفيتامينات والمعادن لمساعدة الجسم على التئام الأنسجة ومقاومة العدوى.

كما يجب تجنب بعض الأطعمة والمشروبات التي قد تزيد من ضغط الدم في الأوردة المحيطة بالكبد أو تسبب احتباس السوائل أو تؤثر على وظائف الكبد.

بعض هذه الأطعمة والمشروبات هي: الكحول، الملح، المخللات، المشروبات الغازية، الدهون المشبعة ، والأطعمة المقلية ينصح مريض سرطان الكبد بالتشاور مع أخصائي تغذية لوضع خطة غذائية ملائمة لحالته واحتياجاته.

هل سرطان الكبد معدي

 هناك سؤال شائع يطرحه الناس وهو: هل سرطان الكبد معدي الإجابة علي هذا السؤال هي لا، سرطان الكبد ليس معدي ولا يمكن أن ينتقل من شخص إلى آخر عن طريق الاتصال الجسدي أو المشاركة في الأدوات أو الأطعمة.

ولكن هناك بعض العوامل الخطيرة التي تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الكبد وهي عوامل قد تكون معدية، مثل فيروسات التهاب الكبد B و C، الذي ينتقل من خلال الدم أو اللعاب.

لذلك، من المهم اتخاذ التدابير الوقائية لتجنب الإصابة بهذه الفيروسات، مثل التطعيم إذا كان لديك سرطان الكبد أو تشتبه في ذلك، فعليك استشارة طبيب مختص لتشخيص حالتك وتحديد خطة علاج مناسبة لذلك، من المهم متابعة حالتك بانتظام والحفاظ على نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بشكل معتدل.

المصادر هي الوسائل التي نستخدمها للحصول على المعلومات والبيانات التي نحتاجها في دراساتنا أو أبحاثنا تتنوع المصادر بين المكتوبة والمسموعة والمرئية وتختلف في مستوى موثوقيتها ودقتها وحداثتها يجب علينا اختيار المصادر بعناية وتقييمها بشكل نقدي قبل استخدامها في كتابة المقال ، وذلك لضمان جودة وصحة المعرفة التي ننتجها أو ننقلها المصادر👇.

  1. Liver Cancer
  2. Understanding Liver Cancer the Basics
في ختام هذا المقال، أود أن أشكركم على قراءته وللاستفسار عني أي شيء داخل المقال اترك تعليق حول الموضوع سرطان الكبد هذا موضوع مهم جداً لصحة الجميع ويستحق الانتباه إليه.

إذا كنتم تعانون من أي أعراض تشير إلى وجود خلل في الكبد، فلا تترددوا في استشارة طبيب مختص وإجراء الفحوصات اللازمة.

كما أنصحكم باتباع نظام غذائي صحي والابتعاد عن المواد الضارة مثل الكحول والتدخين لا تنسوا أن الوقاية خير من العلاج، وأن صحة الكبد هي صحة الجسم كله أتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

المزيد من المقلات المهمة

google-playkhamsatmostaqltradent